أخبار

شاهد.. لقاء بين السيسي ووزير الخارجية الإيراني على هامش قمة بغداد

تداول وسائل الإعلام المصرية، مقطع فيديو لحوار جانبي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على هامش قمة بغداد للتعاون والشراكة.

ويظهر في الفيديو عبد اللهيان وهو يتحدث إلى السيسي وهما يسيران إلى جانب الرئيس الفرنسي والعاهل الأردني وأمير قطر ورئيس الوزراء العراقي، حيث كانوا متوجهين على ما يبدو لقاعة الغداء.

ولم يظهر من المقطع المتداول ما دار بين السيسي وعبد اللهيان.

كان عبد اللهيان قد سبق وشارك ممثلاً عن بلاده في حفل تنصيب السيسي في عام 2014، بصفته مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية.

واستضافت العاصمة العراقية بغداد في وقت سابق من اليوم السبت “مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة”، بحضور مصر والأردن وتركيا وإيران والسعودية والكويت وقطر والإمارات وفرنسا.

العلاقات المصرية الإيرانية

يذكر أنه في الأول من يوليو الماضي، كشفت مصادر مصرية، أنّ القاهرة استقبلت وفداً رفيعاً من الاستخبارات الإيرانية، جاء لبحث مجموعة من الملفات المشتركة بين البلدين.

وأوضحت المصادر، أن اللقاء جاء “في ظلّ سياسة خارجية مصرية جديدة تجاه كافة القوى الكبرى والدول في الإقليم، تقوم على عدم الدخول في أزمات بالوكالة عن أي طرف آخر، ومراعاة المصالح المصرية في المقام الأول”.

وفي 18 يوليو، أكد “سعيد خطيب زادة”، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أن الاتصالات بين بلاده ومصر لم تنقطع في أي وقت من الأوقات رغم صعوباتها ومنعطفاتها.

يذكر أن العلاقات بين القاهرة وطهران متوترة منذ توقيع مصر اتفاقية السلام مع إسرائيل في “كامب ديفيد” في العام 1978، واستضافة الرئيس الراحل “محمد أنور السادات” لشاه إيران المخلوع بعد الثورة الإيرانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى