مصر

تظاهرات ليلية في عدة مدن مصرية استجابة لدعوة محمد علي

 

انطلقت مساء أمس السبت، عدة تظاهرات ليلية، للمطالبة برحيل عبد الفتاح السيسي، في مناطق الهرم بالجيزة، وحلوان والمطرية بالقاهرة، وحوش عيسى بالبحيرة، استجابة لدعوة الفنان ورجل الأعمال “محمد علي”؛ لاستمرار الحراك الشعبي يوميًا لإجهاد الأمن.

وشهدت تلك المناطق تظاهرات حاشدة عقب انتهاء مباراة كرة القدم بين فريقي الأهلي المصري وكانو سبورت الغيني، في بطولة أفريقيا للأندية، فضلاً عن انطلاق تظاهرة خامسة في محافظة السويس.

وردد المشاركون هتافات: الشعب يريد إسقاط النظام وقول ما تخافشي.. السيسي لازم يمشي، وارحل يا سيسي”، وعيش، حرية، عدالة اجتماعية، بينما كثف الأمن من تواجده في ميادين التحرير ورمسيس وطلعت حرب، وسط انتشار واسع لسيارات الشرطة

في نفس الوقت، تواصلت المظاهرات خارج مصر للمطالبة برحيل السيسي، حيث نظم عدد من أبناء الجالية المصرية في إيطاليا وقفة احتجاجية في وسط مدينة ميلانو، كما شهدت مدينة سيدني الأسترالية ومانشستر البريطانية مظاهرات أخرى.

يأتي ذلك بعد دعوة  محمد علي المصريين في فيديو جديد السبت، إلى الخروج في مظاهرات عقب مباراة النادي الأهلي مساء أمس.

وقال علي في الفيديو: الشعب المصري استطاع كسر حاجز الخوف خلال الأيام الماضية، لا سيما مع تظاهر أعداد كبيرة من المصريين على الرغم من القبضة الأمنية المشددة.

كما استنكر الاحتفالية التي أقيمت لدعم السيسي بطريق النصر، قائلاً: هل من المعقول إقامة حفل غنائي، بينما استشهد 8 من ضباط وجنود الجيش في شمال سيناء؟!، مؤكدًا على أن كل ما يهم الفنانين هو إرضاء السيسي، ولو على حساب المواطنين البسطاء، وعلى الرئيس الحالي أن يرسل أبناءه للقتال في سيناء.

من جانب آخر، أعربت المرشحة الرئاسية الأمريكية عن الحزب الديمقراطي السيناتور إليزابيث وارين عن مساندتها للمتظاهرين في مصر الذين يكافحون للحصول على مستقبل أفضل.

وقالت وارين في تغريدة على تويتر: إنه يجب التوضيح بشكل لا لبس فيه أن العنف والقمع من الردود غير المقبولة على أولئك الذين يسعون للتعبير عن رأيهم، أو إحداث تغيير سياسي

 

https://www.youtube.com/watch?v=eKXrehjE6pk&fbclid=IwAR3paTQlaogPjRdUZJmEkQzlZMVIA5T2NVeci8IVuJPsyyLUdPalAqTvGUoUo
https://www.youtube.com/watch?v=yrHnUinJQFU&fbclid=IwAR3M3SIvb60JpYAfHCEjnqtiV_2QfL08-RSvSFJZMK5OHVLYSbx2667gFfk

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى