مصر

 السيسي يؤكد لترامب دور حفتر في مكافحة الإرهاب وضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا

أشار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، إلى الدور “الهام” لـ”الجيش الوطني الليبي” بقيادة المشير خليفه حفتر في مكافحة الإرهاب بليبيا.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، في بيان، بأن السيسي أجرى، مساء اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا مع ترامب، تم خلاله “التباحث وتبادل وجهات النظر حول تطورات بعض الملفات الإقليمية، خاصة الوضع في ليبيا”.

وأكد السيسي، حسب البيان، “دعم مصر لتفعيل إرادة الشعب الليبي في تحقيق الأمن والاستقرار لبلاده، وأهمية الدور الذي يقوم به الجيش الوطني الليبي في هذا السياق لمكافحة الإرهاب وتقويض نشاط التنظيمات والمليشيات المسلحة التي باتت تهدد الأمن الإقليمي بأسره”.

وشدد الرئيس المصري في الوقت نفسه على “ضرورة وضع حد لحجم التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي”.

وذلك فى إشارة إلى الجهود التي يبذلها الرئيس التركي أردوغان من أجل وقف عدون حفتر على العاصمة الليبية طرابلس.

كان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد توقع اليوم أن ترسل بلاده مجموعة من القوات العسكرية إلى ليبيا تلبية لدعوة حكومة الوفاق وبعد أن تتم الموافقة على هذا الأمر من قبل برلمان بلاده في 8 يناير المقبل.

وتفاقمت الخلافات بين طرفي الصراع فى ليبيا بصورة حادة بعد إبرام حكومة السراج مع تركيا، يوم 27 نوفمبر الماضي، مذكرتي تفاهم حول التعاون الأمني العسكري وتحديد الصلاحيات البحرية.

وأثارت الاتفاقيتين ردود أفعال غاضبة من قبل سلطات شرق ليبيا الداعمة لحفتر وكذلك حليفته مصر إضافة إلى اليونان وقبرص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى