مصر

السيسي يتغزل فى ترامب مجدداً: رجل من طراز فريد

وصف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نظيره الأمريكي دونالد ترامب بأنه “رجل من طراز فريد يمتلك القوة لمواجهة الأزمات والتعامل معها”، وذلك بعد مكالمة هاتفية بينهما مساء الإثنين حول الوساطة الأمريكية في أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وأعرب السيسي عن سعادته، بالمحادثة الهاتفية التي أجراها مع الرئيس الأمريكي والتي تناولا خلالها أزمة مفاوضات سد النهضة وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وشكر السيسي ترامب، على استضافة ورعاية الولايات المتحدة الأمريكية للمفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة، والتي ستجرى يوم السادس من نوفمبر الجاري في واشنطن، على مستوى وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان.

وقال السيسي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: ”سعدت كثيرا بمكالمتي اليوم مع الرئيس ترامب، والتي تناولنا خلالها القضايا ذات الاهتمام المشترك.. وكعادته أثبت الرئيس ترامب أنه رجل من طراز فريد ويمتلك القوة لمواجهة الأزمات والتعامل معها، وإيجاد حلول حاسمة لها”.

وأضاف الرئيس: ”أجدد امتناني الشخصي وتقدير مصر لسيادته، على الجهود التي يبذلها لرعاية المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، وأؤكد على ثقتي الكاملة في هذه الرعاية الكريمة والتي من شأنها إيجاد سبيل توافقي يرعى حقوق الأطراف كافة في إطار قواعد القانون الدولي والعدالة الإنسانية”.

وذكر السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تناول بحث عدد من الملفات الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي قدم التهنئة لترامب على جهود واشنطن في مكافحة الإرهاب.

من جهته أكد البيت الأبيض، في بيان، أن الرئيسين ناقشا أزمة سد النهضة، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن ترامب عبر عن دعمه للمفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان للتوصل إلى اتفاق تعاون بشأن سد النهضة.

ومن المقرر أن تستضيف واشنطن، الأربعاء، اجتماعا للدول الثلاثة لإجراء مباحثات من أجل التوصل إلى حل للأزمة، وذلك بعد إعلان مصر عن تعثر المفاوضات ومطالبتها بوسيط دولي.

غير أن إثيوبيا كانت ترفض هذه الفكرة وتؤكد أنها ماضية في استكمال مشروع السد الذي تخشى القاهرة أن يقلص حصتها من مياه النيل ويسبب لها أزمة مائية.

قبل أن تعود وتوافق لاحقاً ، عقب مباحثات السيسي مع آبي أحمد فى سوتشي .

ومن المتوقع أن تبدأ إثيوبيا ملء الخزان خلف السد في العام المقبل، وقد أكد رئيس وزرائها آبي أحمد أنه ما من قوة تستطيع منع بلاده من إكمال المشروع، وقال إن إثيوبيا مستعدة لخوض حرب للدفاع عن السد إذا اضطرت لذلك.

وتربط السيسي بترامب علاقة حميمية .

فقد سبق وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب وصف نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، بـ”ديكتاتوري المفضل“، قبيل لقائهما على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في فرنسا أغسطس الماضي.

وقالت الصحيفة، نقلا عن شهود عيان، إن “ترامب كان واقفا وسط عدد من المسؤولين الأمريكيين والمصريين، ونادى بينهم بصوت عالٍ قائلا: “أين ديكتاتوري المفضل؟”، في إشارة إلى الرئيس المصري.

وأوضحت أن من بين الحضور “مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، ووزير الخزانة ستيفن منوشين، ومن الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس جهاز المخابرات العامة عباس كامل”.

كما سب ترامب السيسي ـ ذات مره ـ بأمه ، و وصفه بالقاتل اللئيم .
فيما لا يترك السيسي فرصة إلا ويبدى إعجابه به .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى