مصر

السيسي يتوجه إلى إثيوبيا وسط انباء تربط بين إسرائيل وسد النهضة

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، على رأس وفد إلى إثيوبيا للمشاركة فى فعاليات الدورة العادية الـ33 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى التي تبدأ غدًا الأحد ولمدة يومين ، وسط أنباء ربطت بين إسرائيل وسد النهضة.

وكان السيسي قد ظهر مساء أمس الجمعة ، عقب حديث عدد من النشطاء عن تغيبه غير المعتاد.

وعلق السيسي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى “انستجرام”، على تفقده جانب من أعمال التطوير بمنطقة عزبة الهجانة والمحاور الممتدة من مصر الجديدة إلى أحياء الزيتون وحدائق القبة.

وقال ناشطون فى وقت سابق ووسائل إعلام أن السيسي يعاني من مضاعفات عملية جراحية أجراها في المعدة.

السيسي يتوجه إلى إثيوبيا

وكان أسامة عبد الخالق سفير مصر لدى إثيوبيا ومندوبها لدى مفوضية الاتحاد الأفريقى، قد صرح قبل يومين بأن السيسي سيشارك في فعاليات القمة.

وفى سياق تغطيتها أخباراً بعنوان السيسي يتوجه إلى إثيوبيا، اعتبرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، زيارة السيسي إلى إثيوبيا بالتاريخية!

وقالت مصادر مصرية أن السيسي، سيلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي “آبي أحمد”، على هامش قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، التي ستنطلق غدًا الأحد ولمدة يومين في أديس أبابا.

وأوضحت أن الاجتماع سيشهد التباحث حول قضية سد النهضة، ومدى تطور المفاوضات التي ترعاها الولايات المتحدة الأمريكية، للخروج باتفاق يُرضي جميع الأطراف .

وكانت مفاوضات سد النهضة قد وصلت مجدداً إلى طريق مسدود بسبب تشدد الجانب الإثيوبي.

إسرائيل وسد النهضة

فى المقابل أعلنت السفارة الإسرائيلية في أديس أبابا، بصورة رسمية نية بلدها إقامة مشاريع مرتبطة بالمياه في إثيوبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن رافائيل موراف، السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا، قوله إن بلاده تسعى لتعزيز تعاونها مع أديس أبابا خاصة في مجالات الزراعة والري والمشاريع المرتبطة بالمياه.

وتابع في تصريحات خاصة للوكالة الإثيوبية: “العلاقات بيننا وبين إثيوبيا ممتازة، لكن نهدف دوما إلى تعزيزها”.

وأوضح السفير الإسرائيلي:  “نسعى لتعزيز التعاون في مجال الزراعة وكذلك الأمن السيبراني والتكنولوجي”.

وقال الدبلوماسي الإسرائيلي: “نحن الآن نستعد لإطلاق تعاون جديد في الزراعة، ويتعلق ذلك بمبادرة الحكومة لزراعة القمح في الأراضي المنخفضة”.

وأضاف: “كان لدينا الأسبوع الماضي لجنة خبراء استطلاع من إسرائيل لمشاهدة المعالم السياحية، سننشئ مركزًا متميزًا لإظهار تقنية الري في المناخ الجاف وشبه الجاف”.

وأعربت إسرائيل، في وقت سابق، عن استعدادها لتبادل الخبرات مع إثيوبيا في مجال إدارة المياه، وذلك في خضم الأزمة بين أديس أبابا والقاهرة والخرطوم بشأن ملف سد النهضة.

ويعتقد محللون أن تشدد إثيوبيا فى ملف سد النهضة سينتهي بإقرار حصة لـ إسرائيل فى مياه نهر النيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى