مصر

 السيسي يخصم 1% من العاملين و05.% من المعاشات

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القانون رقم 170 لسنة 2020، بشأن المساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية.

السيسي يخصم 1% من العاملين

وتنص المادة الأولى من القانون على أن يستقطع شهريا، ولمدة 12 شهرا، نسبة 1% من صافي دخل العاملين المستحق من جهة عملهم ونسبة 0.5% من صافي المستحق من المعاش، المقرر وفقا لقوانين التأمينات والمعاشات لأصحاب المعاشات والمستحقين؛ للمساهمة التكافلية في مواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية.

وكان السيسي قد أصدر،  هذا الأسبوع، عدة قرارات، تمثل ضغطًا على الحياة المعيشية للمواطنين منها :

  • زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق بنسبة تصل إلى 67%.

  • تخفيض وزن رغيف الخبز المدعم من 110 جرام إلى 90 جرام.

  • زيادة ضريبة الدمغة على شحن الهاتف المحمول بنسبة 31%.

  • فرض رسوم 10 جنيهات على كل طالب جامعي، تحصل مع المصروفات.

فيما وافق البرلمان على مشروع قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي يفرض رسوماً شهرية على أجور جميع العاملين في الجهاز الإداري للدولة، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، وغيرها من الشركات المملوكة للدولة، والقطاع الخاص، والبنوك الحكومية وغير الحكومية، وغيرها من الجهات، ضمن موارد تمويل الصندوق.

وتضمنت الرسوم اقتطاع مبلغ ثلاثة جنيهات شهرياً من جميع العاملين في الدولة حتى الدرجة الوظيفية الثالثة، وخمسة جنيهات حتى الدرجة الوظيفية الأولى، وعشرة جنيهات للدرجات الوظيفية في ما فوقها، فضلاً عن أداء كل طالب في مراحل التعليم قبل الجامعي مساهمة تكافلية قدرها خمسة جنيهات، ترتفع إلى عشرة جنيهات للطلاب في التعليم الجامعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى