مصر

السيسي يرفع الرواتب و يخفض المعاشات وسط تخوفات من تعويم الجنيه

قررت الحكومة رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه اعتباراً من العام المالي المقبل، الذي يتوقع أن يتم فيه رفع أسعار الكهرباء والماء والوقود، وزيادة المعاشات 13%، وهو أقل من الزيادة المفترضة، والتي تقدر بـ 14%.

وقال موظفون على المعاش، إن رواتبهم يتم اقتطاع جزء منها، دورياً، منذ عدة أشهر بزعم مكافحة كورونا، وصناديق خاصة بالشرطة والجيش.

رفع الرواتب 

و وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى 2400 جنيه من 2000 جنيه في الوقت الحالي، بدءاً من مطلع العام المالي المقبل 2022/2021.

 وذلك خلال الاجتماع الذي عقده السيسي مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير المالية محمد معيط .

وأمر السيسي، بزيادة قيمة المعاشات بنسبة 13%.

 وتضمنت القرارات التي أصدرها السيسي، منح علاوة دورية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، و علاوة خاصة بنسبة 13% من الأجر الأساسي للعاملين غير المخاطبين بالقانون.

القطاع الخاص

ويحصل العاملون الذين سينتقلون إلى العاصمة الإدارية الجديدة على حافز مالي .

و قال وزير المالية محمد معيط في مداخلة هاتفية مع عمرو أديب ببرنامج “الحكاية” إن وزيرة التخطيط هالة السعيد بصفتها رئيسة المجلس القومي للأجور ستعقد اجتماعاً مع شركات القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة، لتحديد ما إذا كان الحد الجديد سيطبق بالقطاع أم لا .

 تعويم الجنيه

ويتخوف ناشطون من أن يتبع تطبيق علاوات السيسي الجديدة، قرارات كارثية كما حدث سابقاً.

وقال أحمد مولانا: (أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الحد الأدنى للأجور بداية من شهر يوليو المقبل سيكون 2400 جنيه لجميع العاملين بالدولة) خبر مثل هذا مفرح لأي شخص يعيش في دولة تحترم مواطنيها، لكن رصيد خبرة المواطن المصري يجعله يدرك أن الحكومة تُعد له مفاجئات غير سارة في الأمد القريب.

وقال مغردون إن قرارات السيسي، خفضت نسبة الزيادة في المعاشات السنوية، رغم مزاعم انحيازه للمواطنين.

وكان يفترض أن يصدر السيسي قراراً بزيادة المعاشات 14% وليس 13%.

كما توقع البعض أن يتم تعويم الجنيه من جديد، وارتفاع سعر الدولار إلى 20 جنيه، وارتفاع أسعار جميع السلع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى