مصر

السيسي يستقبل رئيس المجلس اليهودي العالمي: الزيارة السادسة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رونالد لاودر “رئيس المجلس اليهودي العالمي” والذي يضم 70 منظمة صهيونية حول العالم، في القصر الجمهوري بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

السيسي يستقبل رئيس المجلس اليهودي

وهذه المرة السادسة التي يستقبل السيسي فيها رئيس المجلس اليهودي العالمي، وكان أخر لقاء بينهما في شهر سبتمبر الماضي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي إن “اللقاء تناول استعراض بعض الموضوعات في إطار العلاقات المصرية الأمريكية، وكذلك عملية السلام في الشرق الاوسط، وعدد من القضايا التي تتعلق بمكافحة الفكر المتطرف”.

وبحسب البيان، أكد السيسي “أهمية العمل على استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي .. وأشار إلى “الجهود المصرية التي تتم بالتوازي لتحقيق عملية المصالحة الفلسطينية، ولتثبيت الهدوء في قطاع غزة”.

كما أكد على “عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، والتي تمثل أهمية بالغة في ظل ما يشهده المحيط الإقليمي من أزمات تهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها، وهو ما يفرض المزيد من التعاون والتشاور المنتظم بين مصر والولايات المتحدة لدرء تلك الأخطار، خاصةً في إطار مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وذلك من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”.

محاربة الإرهاب

وذكر بيان الرئاسة المصرية أن رئيس “المؤتمر اليهودي العالمي” أعرب عن تقديره لدور مصر المحوري كركيزة للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، وأشار إلى جهود مصر في التصدي لخطر الإرهاب، ومساعيها الحثيثة للتوصل إلى حلول لمختلف الأزمات التي تمر بها المنطقة.

الزيارة السادسة

وكان السيسي قد استقبل رئيس الكونجرس اليهودي العالمي، في سبتمبر الماضي، للمرة الخامسة منذ الإنقلاب، فى لقاء خاص لم يحضره معه سوى اللواء عباس كامل رئيس المخابرات، وهذه هي المرة الخامسة منذ الانقلاب والثالثة خلال ثلاث سنوات.

ورونالد لاودر رئيس المجلس اليهودي العالمي، هو رجل أعمال شهير وصاحب شركة “إستي لاودر” لمستحضرات التجميل، ذائعة الصيت بالعالم العربي.
واعتبر البعض أن اللقاء ربما يتربط بـ بيزنس الجيش.

وعقد اللقاء قبل 48 ساعة من دعوات مظاهرات 20 سبتمبر 2020.

والتقى السيسي أعضاء المؤتمر اليهودي في 6 مرات على النحو التالي :
25 مارس 2017، بحضور خالد فوزي، رئيس المخابرات العامة، وثائر مقبل مستشار رئيس الكونجرس اليهودي العالمي لشئون الشرق الأوسط.
في 17 أكتوبر 2017.
في 29 يوليو، 2018.
في 11 يونيو 2019.
فى الخميس 17 سبتمبر 2020.
فى 21 أبريل 2021.

المجلس اليهودي العالمي

المؤتمر اليهودي العالمي، منظمة يهودية عالمية تأسست عام 1936، وتنتسب إليه الهيئات الرئيسية للجاليات والتنظيمات اليهودية الرئيسية بـ 60 دولة، وكان الهدف من تأسيسه كما حدد دستوره “ضمان بقاء الشعب اليهودي وتعزيز وحدته”، حسب الموسوعة الفلسطينية.

ويتغلغل المؤتمر منذ ثلاثينيات القرن الماضي بالمؤسسات الدولية، مثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، واليونسكو، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة الدول الأمريكية، والمجلس الأوروبي، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى