مصر

السيسي يستهل زيارة قطر بالعفو عن “أرديمي” زعيم المتمردين السابق في تشاد

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قراراً جمهورياً بالعفو عن “توم أرديمي” زعيم المتمردين في تشاد، والذي تتهمه السلطات التشادية بتنظيم هجوم عليها بدعم من قطر.

يأتي قرار العفو تزامناً مع زيارة السيسي الرسمية لدولة قطر.

السيسي يعفو عن زعيم المتمردين في تشاد

ونشرت الجريدة الرسمية، اليوم الثلاثاء، قرار العفو الذي شمل 3 أشخاص، هم المصريان: “خليفة محمد خليفة الحسيني”، و”إبراهيم رجب الداودي زغلول”،  إضافة إلى “توم أرديمي”، تشادي الجنسية.

وتبين أن “توم أرديمي” هو زعيم المعارضة في تشاد والشقيق التوأم للسياسي العسكري “تيمان أرديمي”، حيث تم سجنه منذ نهاية سبتمبر 2020 في أحد السجون المصرية.

وكان “أرديمي” يشغل منصب كبير مسؤولي مكتب الرئيس التشادي الراحل “إدريس ديبي”، الذي تربطه به صلة قرابة، كما أنه الشقيق التوأم لمؤسس اتحاد قوى المقاومة التشادي “تيمان أرديمي”.

وتتهم السلطات التشادية “توم أرديمي” بتنظيم هجوم مسلح عليها بدعم من قطر، وعلى أثر ذلك، ترك تشاد في 2005 بعد خلافاته مع الحكومة، وتوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية طالبًا اللجوء.

لكن طلب المعارض التشادي رُفض بسبب انضمام شقيقه للمعارضة المسلحة، فسافر إلى مصر في نوفمبر 2014 وسجل نفسه في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في أبريل 2015، وحصل على بطاقة طالب لجوء في ديسمبر 2019.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى