مصر

السيسي يغير تغريدة استشهاد جنود سيناء: حملت العديد من الأخطاء الإملائية الفاضحة

وقع بيان السيسي لعزاء الجنود الذي قضوا فى سيناء فى أخطاء لغوية فادحة لا يقع فيها طالب في التعليم الأساسي، بحسب مغردون.

الأخطاء الإملائية الفاضحة

وأضافوا أن الأهم هو اهتمامه بالألفاظ الفخمة المبتذلة عن تلبية نداء الوطن، والتي لا تصلح للهروب من المسؤولية عما جرى، فهؤلاء ليسوا دجاجا، هؤلاء بشر وأرواحهم غالية، وينبغي أن يحاسب المسؤول عن التقصير في تأمينهم.

وقام السيسي بحذف تغريدتيه وتصحيحهما لاحقاً .

وقال الإعلامي جمال سلطان فى وقت لاحق:

بعد نشر تغريدتي السابقة التي نبهت فيها إلى أخطاء لغوية فادحة في عزاء السيسي لجنودنا الشهداء اليوم ، حساب السيسي الرسمي على تويتر يقوم بمسح تغريدتيه ، ويعيد نشرها بعد التصحيح !!

تصحيح التغريدة

وصحح السيسي لتغريدات على النحو التالي:

مازال أبناء الوطن من المخلصين يلبون نداء وطنهم بكل الشجاعة والتضحية، مستمرين في إنكار فريد للذات وإيمان لن يتزعزع بعقيدة صون الوطن، وأؤكد لكم أن تلك العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار ابناء هذا الوطن وقواته المسلحة في استكمال اقتلاع جذور الإرهاب. ١/٢

هذا، وأتقدم لشعب مصر العظيم وقواته المسلحة ولجميع أسر الشهداء بخالص العزاء، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين، وداعياً الله عز و جل أن يحفظ مصر وشعبها. ٢/٢

ورصد رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ أشهر  11 خطأ لغويًّا في تهنئة السيسي المقتضبة بذكرى انتصار العاشر من رمضان، الذي تزامن مع 6 أكتوبر 1973.

 

11 خطأ لغويًّا في تغريدة السيسي

 وقال السيسي في تغريدتيه:

يهل علينا اليوم ذكرى (أنتصار) العاشر من رمضان، (احد) (اعظم) (ايام) مصر في تاريخها الحديث والذي صنعته العسكرية المصرية (ليبقي) ذكراه خالدة في وجداننا (جميعاً)، ليس فقط (لانه) يوم العزة والكرامة

بل (لانه) جسد قدرة المصريين على قهر المستحيل بدقة التخطيط، وبجسارة التنفيذ… ليصبح ذلك اليوم (نموذجاً) (ملهماً) ومنهج عمل للعبور (الي) المستقبل…

 ومن ضمن الأخطاء التي رصدها المغردون:

  • (انتصار) اسم زوجة السيسي: مكتوبة بهمزة قطع (أنتصار)، وهي أساسا همزة وصل باعتبارها اسمًا لمصدر خماسي.

  • اختفاء همزات القطع من كلمات (أحد، أعظم، أيام، لانه، الى)، وكتبها كلها بهمزات وصل.

  • (ليبقي): الذكرى مؤنثة، فلابد أن يأتي الفعل مؤنثًا هكذا: (لتبقى)، وكذلك كتبها بياء مدية، هكذا (ي)، والصواب أنها ألف لينة، هكذا (ى).

  • بخلاف كتابة الحرف (إلى) بغير همزة، فإنه كذلك كتبه بياء مدية، هكذا (ي)، والصواب أن تكون بألف لينة، هكذا (ى).

  •  من جهته قال الصحفي أحمد جمال زيادة: 7 أخطاء إملائية في تغريدة واحدة!

استشهاد جنود سيناء

وبخلاف حذف السيسي تغريدتيه عن استشهاد جنود سيناء، بسبب الأخطاء الإملائية الفاضحة، حذف المتحدث العسكري، تغريدته و غير منطقة حدوث الهجوم الغادر على جنودنا من شرق القناة إلي غرب سيناء حتى لا يكشف عن تمدد الإرهاب ووصوله لمشارف الإسماعيلية وليس حصاره!! 

وقال الإعلامي هيثم أبو خليل : الهجوم ليس على محطة مياه ولكن على سرية عسكرية بها كمين عرام وملحق بها محطة المياه..وشهادات الأهالي تتحدث عن هجوم شامل على السرية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى