مصر

السيسي يفتتح جامعة الملك سلمان بشرم الشيخ ويهاجم ثورة يناير

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، جامعة الملك سلمان، وعدداً من المشروعات الأخرى، كمتحف شرم الشيخ، و متحف المركبات الملكية فى القاهرة بعد تطويره، ومتحف كفر الشيخ، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، واستغل المناسبة للهجوم مجدداً على ثورة يناير، والتحذير من مغبة عدم الاستقرار.

جامعة الملك سلمان

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، إن جامعة الملك سلمان تعتبر أحد المشاريع الهامة، ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء.
وتحتوي الجامعة 10 کلیات موزعة على فروع الجامعة الثلاثة، بكل من مدينة الطور، مدينة رأس سدر، ومدينة شرم الشيخ، بطاقة استيعابية حوالي 30 ألف طالب، فى تخصصات: الهندسة التطبيقية، علوم الحاسبات، الصناعات التكنولوجية، العلوم المالية والادارية، السياحة والضيافة، العمارة، الألسن واللغات التطبيقية، الزراعات الصحراوية، الفنون والتصميم.

الهجوم على ثورة يناير

وقال السيسي فى كلمته، إن كل مليون نسمة في مصر في حاجة إلى جامعة، سواء كانت خاصة أو أهلية أو حكومية.
وأوضح أن عدد سكان مصر الآن 100 مليون نسمة، في حاجة إلى 100 جامعة.
وأضاف أنه يوجد بمصر الآن 72 جامعة، موضحًا أنه في عام 2032 سيكون عدد سكان مصر 125 مليون نسمة، وبالتالي من المفترض أن يكون هناك 125 جامعة.
وأشار إلى أن تكلفة إنشاء الجامعة الواحدة تتراوح بين ثمانية إلى عشرة مليارات جنيه، موضحًا أن التكلفة الإجمالية للوصول إلى 125 جامعة ستصل إلى 400 مليار جنيه؛ للإنشاء فقط دون التشغيل.
كما جدد السيسي هجومه على ثورة يناير، وقال : “أي فعل الناس تعمله ليه تكلفة كبيرة
“، .. وعدم الاستقرار مدمر للدولة والمستقبل، ومعناه ضياع الدولة .
وتابع: “هناك شركات تعطلت واقتصاد توقف والإرهاب استغل الموقف، بالإضافة إلى وجود تدمير وخراب من خلال الاعتداء على المنشآت والمتاحف وأيضا على الكنائس “.
وكان السيسي قد وعد بإنشاء جامعة الملك سلمان فى شرم الشيخ، أثناء زيارة الملك السعودي للقاهرة، والتي تنازل له خلالها عن جزيرتي تيران وصنافير المصريتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى