مصر

السيسي يفتتح قاعدة 3 يوليو العسكرية برفقة محمد بن زايد

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، قاعدة عسكرية جديدة غرب البلاد، رفقة ولي عهد أبو ظبي، عراب إنقلاب 3 يوليو 2013، محمد بن زايد، وأطلق السيسي على القاعدة اسم 3 يوليو.

قاعدة 3 يوليو العسكرية

و تمتد قاعدة 3 يوليو العسكرية، على مساحة 10 ملايين متر مربع، شمال غربي البلاد، وأطلق عليها اسم “3 يوليو الجديدة”.

جاء ذلك في حفل حضره السيسي ومحمد بن زايد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.
وجاء افتتاح القاعدة ، مع بدء إثيوبيا الملء الثاني لسد النهضة ما يهدد حياة ملايين المصريين وسط صمت مطبق من السيسي.

وتقع القاعدة في منطقة جرجوب على البحر المتوسط، بمحافظة مطروح المتاخمة للحدود مع ليبيا.

وقال قائد القوات البحرية المصرية الفريق أحمد خالد، خلال كلمة الافتتاح، إن القاعدة الجديدة “تمثل التزام مصر تأمين قناة السويس، وتحقيق الأمن البحري وحرية الملاحة الدولية، ومنع الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى تأمين مقدَّرات البلاد الاقتصادية في منطقة بحرية من أهمّ المناطق الاستراتيجية على مستوى العالم”.

محمد بن زايد

وتضمّ القاعدة المصرية “74 منشأة، ومهبط طائرات ملحقاً به قاعة لاستقبال كبار الزوار، وعدداً من ميادين التدريب، ومركزاً للعمليات مزوداً بأحدث المنظومات، وآخَر للتدريبات المشتركة”.

وتُعَدّ “3 يوليو الجديدة” ثالث قاعدة عسكرية يفتتحها السيسى منذ إنقلاب 2013، بعد قاعدة محمد نجيب العسكرية في الشمال الغربي وبرنيس العسكرية جنوب البحر الأحمر، والغريب أن محمد بن زايد حضر افتتاح القواعد الثالث، وظهر وكأنه مالك القواعد، وليس ضيفاً.

أيضاً كان الحضور الإماراتي الكبير لافتاً، حتى أن مغردين سخروا منه، وأوضحو أن الضيوف العرب كانوا أكثر عدداً من أصحاب الفرح المصريين رغم أن الإحتفال فى مصر.

وقال الكاتب جمال سلطان: لحس الوطني ينزه الجيش عن الانقسام الأهلي والصراعات الداخلية ، لكن السيسي أصر على تسمية قاعدة عسكرية بحرية جديدة باسم “قاعدة 3 يوليو” ، ذكرى إطاحة مرسي، وأصر على افتتاحها في 3 يوليو، ذكرى الانقلاب، القاعدة افتتحت ـ كالعادة ـ بحضور محمد بن زايد ، وتبعد عن سد النهضة 4 آلاف كلم !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى