مصر

السيسي يفتتح مدينة الدواء بالخانكة ويزعم أن الدواء المصري فى الصدارة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس، مدينة الدواء بمنطقة الخانكة في محافظة القليوبية، شمالي القاهرة.

وقال السيسي خلال الافتتاح إن “امتلاك القدرة على تصنيع الدواء أمر حيوي يتجاوز فكرة التكلفة والمكسب المادي”، وفقاً لـ أ ش أ .

وشدد على أن الدولة المصرية مستعدة لتوفير التسهيلات كافة لصناعة الدواء، خصوصاً أدوية الأورام، وتشجيع القطاع الخاص، و”تمويل المرحلة الثانية من مدينة الدواء مهما كانت تكلفتها، لتغطية الاحتياجات المحلية من الدواء بنسبة 100%”.

توطين صناعة الأدوية

وقال السيسي إن مصر تسعى لإنتاج أدوية الأورام بنسبة 100%، من خلال توفير المخصصات المالية والتكنولوجية.

وزعم السيسي، أن فكرة إنشاء مدينة الدواء بدأت منذ 7 سنوات بهدف توفير الدواء للمواطن بجودة عالية وأسعار مناسبة ومطابقة للمعايير العالمية، مؤكداً أن “صناعة الدواء تمس كل مريض، فمن حقه الحصول على الدواء بسعر مناسب، سواء عن طريق الشراء مباشرة أو عن طريق التأمين الصحي”.

وكان السيسي قد قرر فى وقت سابق رفع أسعار الأدوية عدة أضعاف فى مناسبات مختلفة، بالتزامن مع إلغاء الدعم.

مدينة الدواء

كما زعم أنه أنه تحدث منذ 5 سنوات عن “إنتاج مشتقات البلازما الذي لم يكن متاحاً في ذلك الوقت، وكان حلماً، وسيتم تحقيقه خلال عامين”.

وأكد السيسي أن “الهدف من إنشاء مدينة الدواء في مصر، هو الخروج بمنتج دوائي موثوق فيه، مع مادة فعالة على أعلى مستوى من الكفاءة بنسبة لا تقل عن 100%”، وليس 99.9 عن نظيره الأجنبي، بحسب زعمه.

وكان السيسي قد احتفى فى 2013، بشخص مجهول، ادعى أنه اخترع علاج لفيروس سي والإيدز ، ومنحه لقب لواء فخري، وكلف القوات المسلحة بمتابعة الفكرة وتعميمها، قبل أن يتضح أنها أكذوبة واهية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى