مصر

 السيسي يلتقي مدير “سي أي إيه” لبحث الوضع في أفغانستان وسد النهضة

استقبل الرئيس “عبدالفتاح السيسي” مساء أمس الأحد، “ويليام بيرنز”، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، الذي وصل إلى القاهرة قادماً من تل أبيب، لبحث عدة ملفات بينها الوضع في أفغانستان، وملف سد النهضة.

 

وقال بيان للرئاسة المصرية، أن السيسي استقبل بيرنز، بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة ، وجوناثان كوهين السفير الأمريكي بالقاهرة، دون تحديد مدة زيارة مدير الاستخبارات الأمريكية أو موعد وصوله.

 

لقاء السيسي وويليام بيرنز

 

وبحسب البيان، أكد السيسي “الأهمية التي توليها مصر لتدعيم وتعزيز التعاون الراسخ بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً على الصعيد الأمني والاستخباراتي في ضوء انتشار خطر الإرهاب والتطرف”.

 

بينما قال بيرنز، إن بلاده “حريصة على التنسيق المستمر مع مصر إزاء التحديات المختلفة، لاسيما في ضوء تطورات الأوضاع بمنطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط والقارة الإفريقية”.

 

وشهد اللقاء أيضا “تبادل وجهات النظر في تطورات الأوضاع في أفغانستان، فضلاً عن مستجدات كلٍ من القضية الفلسطينية وملف سد النهضة، والأزمة في ليبيا”.

 

كان المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية، ذبيح الله مجاهد، قد أعلن الأحد، أن عناصر حركته بدأت بالسيطرة على العاصمة كابل ومبانيها الحكومية، إثر مغادرة القوات الأمنية للعاصمة، تزامنا مع إجراءات انسحاب عسكري أمريكي من البلاد.

 

في الوقت نفسه، لا تزال مفاوضات ملف السد الإثيوبي، متوقفة منذ أشهر، بسبب خلافات حول ملء وتشغيل السد، رغم قرار من مجلس الأمن مؤخرا بأهمية العودة للمفاوضات وتحذير مصري متكرر من أن المساس بحصتها المائية “سيهدد استقرار المنطقة”.

 

كما شهد لقاء السيسي وبيرنز “التباحث حول سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الصلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى