مصر

 السيسي يلغي حالة الطوارئ : هل تُحدث تغييراً ؟؟

ألغى الرئيس عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ بشكل مفاجئ مساء أمس، فيما يعتقد أنها مناورة لكي يقابله الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال الفترة القادمة.

السيسي يلغي حالة الطوارئ

وقال السيسي فى تغريدة على حسابه على منصات التواصل الإجتماعي : يسعدني ان نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد ، فقد باتت مصر … بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة ؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف: “هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء “.

وتابع: “وإنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلي الأمن والإستقرار”.

ومعا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه.

تحيا مصر. تحيا مصر. تحيا مصر.

وقال المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ إنه يبارك للشعب المصري جنى ثمار بإلغاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مد حال الطوارئ في البلاد.

مد حالة الطوارئ

وطبقت حالة الطوارئ في مصر منذ 1952، منهم 30 عاماً هي كل فترة حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، ولم تفلت مصر منها إلا خلال حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، ثم عادت من جديد مع انقلاب يوليو 2013.

ومدد السيسي العمل بقانون الطوارئ أكثر من 18 مرة، بالتحايل على الدستور الذي لا يسمح له بالمد سوى فترتين مدة كل منهما 6 أشهر، حيث كان يعلن الطوارئ من جديد بداية من الفترة الثالثة. 

هل تُحدث تغييراً ؟

وفى تعليقه على القرار قال الإعلامي جمال سلطان: للعلم ، جميع الاعتقالات للمعارضين والمصادرات والمنع من السفر وكافة الإجراءات القمعية في مصر هي بإمضاء القضاء والنيابة ولا صلة لها بحالة الطوارئ ، والإخفاء القسري والتصفيات لا صلة لها بالطوارئ ولا بالقانون من أساسه ، الإعلان الاحتفالي برفع حالة الطوارئ قنبلة دخان للتغطية على الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان ، ورسالة للتسويق الخارجي ، فقط لا غير..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى