اقتصاد

 السيسي يوافق على اتفاق قرض بـ 14 مليون دولار

وافق الرئيس السيسي على قرض جديد بقيمة 14 مليون دولار، نشر القرار فى الجريدة الرسمية، اليوم الخميس.

وينص القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي على الموافقة على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) بمبلغ 14 مليون دولار أمريكي.

وأصدر الرئيس السيسي القرار رقم 519 لسنة 2019، بشأن الموافقة على اتفاق القرض بين مصر وصندوق الأوبك للتنمية الدولية بمبلغ 14 مليون دولار أمريكي، لتنفيذ مشروع مرافق تخزين الحبوب ببور سعيد، والموقع بتاريخ 24 يوليو 2019.

اتفاق قرض بـ 14 مليون دولار

ووافق مجلس النواب على قرار اتفاق قرض بـ14 مليون دولار،  بجلسته في 19 نوفمبر .

وبخلاف الموافقة على اتفاق قرض اليوم بقيمة 14 مليون دولار وافق السيسي على العديد من القروض بشكل أسبوعي منها :

  • اتفاقية قرض بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، فى 20 فبراير الجاري للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء “مرحلة ثانية” بمبلغ 40 مليون دينار كويتي.

  • الموافقة على اتفاق قرض شراء ما يصل إلى 100 جرار جديد لمصلحة الهيئة القومية لسكك حديد مصر بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية،فى 5 ديسمبر الماضي.
  • الموافقة على خطاب اتفاق الصندوق الائتماني للتعاون الاقتصادي الكوري الإفريقي، بشأن تقديم منحة لمصر بمبلغ لا يتجاوز 600 ألف دولار أمريكي، فى أكتوبر الماضي.
  • الموافقة على  على قرض فرنسي بقيمة 50 مليون يورو، ومنحة قيمتها مليون يورو، بموجب اتفاق بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، فى 26 سبتمبر الماضي.
  • الموافقة على اتفاق مبسط بين مصر والوكالة الفرنسية، بشأن دعم الحماية الاجتماعية،  بحد أقصى يبلغ 60 مليون يورو، ومنحة بحد أقصى تبلغ 2 مليون يورو، فى 12 سبتمبر الماضي.

وأعلن البنك المركزي فى أكتوبر الماضي ارتفاع الدين الخارجي في عام واحد إلى نحو 108.7 مليارات دولار بنهاية يونيو الماضي، بزيادة 16.1 مليار دولار، بنسبة 17.3% مقارنة بنهاية يونيو 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى