مصر

الصحة العالمية: بيانات الصحة المصرية حول إصابات ووفيات كورونا “تحتاج للمراجعة”

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن بيانات وزارة الصحة المصرية، حول أعداد إصابات ووفيات فيروس كورونا “تحتاج للمراجعة”.

جاء ذلك على لسان مديرة إدارة البرامج في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة “رنا الحجة”، في تصريحات لقناة “دي إم سي” المصرية.

بيانات يلزم مراجعتها

وأوضحت الحجة، أن “البيانات التي تصدر من مصر بشأن كورونا، يلزم مراجعتها، لأن هذا كله يعتمد على نسبة الفحوصات التي تتم في البلد، وهناك مؤشرات أخرى تدل مثل نسبة الوفيات، ووزارة الصحة أعلنت أنه لا يتم فحص جميع المرضى”.

وأضافت مسؤولة الصحة العالمية، أن البيانات الصحيحة يجب أن تتضمن “طريقة وكمية الفحوصات التي تتم، وما إذا كانت من كل المعامل أم التابعة لوزارة الصحة فقط”، مشيرة إلى أن “هناك عدة أسئلة تحتاج للمراجعة بالنسبة للموضوع”.

كان المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق البحر المتوسط، قد أعلن الأسبوع الماضي، أن مصر “الأعلى في وفيات فيروس كورونا المستجد، في الشرق الأوسط، بعد إيران والعراق وباكستان.

كما اعترفت وزيرة الصحة هالة زايد، إن الأرقام الرسمية التي يتم إعلانها لا تتجاوز 10% من الأرقام الحقيقة، وزعمت أن ذلك يحدث فى كل دول العالم.

وقالت مصادر بوزارة الصحة، رفضت الكشف عن إسمها، إن إصابات كورونا اليومية فى الوقت الحالي،  تتجاوز 50ألف إصابة، وتتراوح الوفيات بين 800 و1000، وأضافت أن هذه الأرقام ترسل سراً للجهات السيادية. 

وكشف تحقيق استقصائي لـ بي بي سي إن 60 ألف مصري توفوا فى أشهر مايو ويونيو ويوليو 2020 متأثرين بكورونا، دون ضمهم للأرقام الرسمية لوزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى