دولي

 الصحة ترسل خطاباً للمديريات بشأن فيروس كورونا : وصفته بالمهم للغاية

أرسلت وزارة الصحة، خطابا إلى مديريات الشئون الصحية في الجمهورية، وصفته بالمهم، يحمل تنبيهات  للتعامل مع فيروس كورونا المستجد (nCov2019).

وقررت وزارة الصحة رفع درجة الاستعداد بشأن فيروس كورونا، وحمل خطابها الذي أرسلته للمديريات تحت عنوان مهم للغايةعدداً من المعلومات : 

_ الفيروس المستجد، هو نوع جديد من فيروسات الكورونا التي لم يعرفها الإنسان من قبل، وبدأ في الظهور أواخر 2019 بالصين.

_لا يُعرف حتى الآن الكثير عن كيفية الإصابة بهذا الفيروس.

_ لا يوجد لقاح متاح حاليا، ولا دواء محدد للمرض المُسبب لفيروس كورونا المستجد.

_ ضرورة التقصي عن التاريخ المرضي لأي حالة تعاني أعراضا شبيهة لمرض الكورونا المستجد، أو أعراض تنفسية يكون لها تاريخ سفر إلى الصين.

تنشيط إجراءات ترصد أمراض الجهاز التنفسي الحادة، ورفع الوعي، ومناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض.

العزل الفوري لأي حالة يُشتبه إصابتها بالمرض.

تعميم منشور على جميع المنشآت الصحية، يتضمن تعريف الحالات والتعامل معها، والإجراءات الوقائية لمقدمي الخدمات الطبية.

فيروس كورونا

وكانت سلطات مطار القاهرة قد بدأت فى فحص الركاب يوم الخميس الماضي، خاصة القادمين من المناطق الموبوءة فى الصين.

وجاء قرار وزارة الصحة برفع درجة الاستعداد، وإرسال خطاب للمديريات، بعد تخوفات من انتشار فيروس كورونا عالميا، إذ سُجلت حالات إصابة خارج الصين في كل من تايلاند واليابان وتايوان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

ويتبع هذا الفيروس المستجد من مجموعة فيروسات الكورونا، التي منها: فيروس السارس، وفيروس كورونا، و متلازمة الشرق الأوسط المستجد “MERS- CoV”.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أول من أمس، أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا تمثل حالة طوارئ صحية في الصين، لكنها أحجمت عن إعلانه حالة طوارئ صحية عالمية.

وارتفع عدد الوفيات فى الصين إلى 26 وإصابة أكثر من 830 شخصا، بينهم 177 فى حال الخطر ، فى المقابل أعلنت السلطات عن الحجر الصحي على أكثر من 10 مدن لمنع تفشي فيروس كورونا الجديد. وتتخوف الصين من انتشار المرض بشكل أكثر تزامنا مع بدء السنة الصينية الجديدة في 25 يناير، إذ تكثر التنقلات خلال الأعياد. وأعلنت السلطات إغلاق قسم من سور الصين.

كما عزلت السلطات الصينية الجمعة أكثر من عشر مدن واقعة في محيط مركز فيروس كورونا المستجد الذي ارتفعت حصيلته مجددا عقب امتناع منظمة الصحة العالمية عن إعلان حالة طوارئ صحية دولية.

وفي بكين، أغلقت “المدينة المحرمة” وهي القصر الإمبراطوري القديم، أبوابها منذ الخميس حتى إشعار آخر .

في شنغهاي، أعلنت مدينة ملاهي “ديزني لاند” إغلاق أبوابها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى