مصر

الصحة تعترف: إصابة 3 حالات بكورونا رغم تلقيها اللقاح

كشف مصدر في وزارة الصحة، اليوم السبت، إبلاغ 3 حالات عن إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، رغم تلقيهم لقاح فيروس كورونا الصيني “سينوفارم”.وأشار المصدر إلى أن الحالات متمثلة في إصابة بمستشفى الحوامدية لصيدلي، فيما أصيب آخر في محافظة الإسماعيلية، إلى جانب مراقب صحي في محافظة القاهرة.

وزعم المصدر، أن اللقاح ليس المتسبب في الإصابة وإنما جاءت في فترة تالية مباشرة للتطعيم، ومن المعروف أن فترة الحضانة تبدأ بعد 14 يومًا، فيما اشتكت هذه الحالات بعد يومين.

إصابة 3 حالات بكورونا

من جانبه، قال د. محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، اليوم السبت، خلال مداخلة هاتفية على التليفزيون، إن “هناك حالتين حصلوا بالفعل على اللقاح، وبعدها بيومين ظهر عليهم أعراض كورونا”.

وأضاف تاج الدين: “تلك الأعراض لم تكن من اللقاح نهائياً، وذلك لأن يوجد فترة حضانة بين الإصابة وبين حدوث المرض، ومن ثم يعمل اللقاح بعد تناوله بفترة تصل إلى أسبوعين في الجرعة الأولى”.

وتابع قائلاً: “هنا يكون التفسير أن المريض قد أصيب بالفعل قبل تناول اللقاح ولكن ظهرت أعراض الفيروس صدفا بعد تناول التطعيم”.

وزاد تاج الدين: “اللقاحات المتوفرة ثبت فاعليتها على الطفرات الجديدة، لكن هذا الأمر في حاجة إلى متابعة مستمرة ودقيقة، وهناك مراكز علمية في الجامعات والمؤسسات المصرية ترصد أي احتمالية لزيادة أو وجود طفرة أخرى جديدة من هذا الفيروس”.

وتوقع، عوض تاج الدين، زيادة في أعداد الإصابات اليومية بنهاية شهر إبريل وأول مايو، مؤكداً أن ذلك التوقع “مبني على الظواهر الاجتماعية والصحية، وحتى أن الفيروس ينتشر إذا لم يتبع كل شخص جميع الإجراءات الاحترازية”.

اطلاق الموقع الالكتروني

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أنه سيتم الأحد إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من عمر40 عاما فما فوق، لتلقي لقاحات فيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة أن الموقع الإلكتروني يتيح للمواطنين إدراج 3 تقارير طبية للوقوف على الحالة الصحية، ويقوم الموقع تلقائياً بتحديد الأولوية للحصول على اللقاح، ويتم إرسال رسالة نصية للمواطنين بموعد ومكان تلقى اللقاح، وتوقيع الكشف الطبي لقياس الوظائف الحيوية، وتلقي الجرعة الأولى من اللقاح واستلام كارت المتابعة لتلقي الجرعة الثانية.

وأشارت وزارة الصحة إلى تخصيص 40 مركزاً لتلقي المواطنين اللقاح بالـ 27 محافظة يتم توزيع اللقاحات بها تدريجياً، مؤكدة أنه مع الحصول على دفعات متتالية سيتم التوسع في الفئات المستهدفة من المواطنين للحصول على اللقاح.

كانت الصحة قد أعلنت أمس الجمعة، عن تسجيل 601 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا، لافتة إلى وفاة 49 حالة جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى