مصر

الصحة تعلن ضوابط جديدة للتطعيم ضد فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة في بيان، تحديث ضوابط تطعيم المواطنين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

ضوابط جديد

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، القائم بعمل وزيرة الصحة، في البيان، إنه تم الانتهاء من تحديث ضوابط تطعيم المواطنين باللقاحات المضادة كورونا.

وأشار الوزير، أن “التطعيم بالجرعة الثانية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا أصبح متاحا في أي مركز تطعيمات، دون الارتباط بمركز محدد”.

وبحسب بيان الوزير، “تقرر إتاحة التطعيم بالجرعة التنشيطية في أي مركز تطعيمات، ما لم يستقبل المواطن رسالة تفيد بالتوجه إلى مركز محدد”.

وأشار إلى أن “التطعيم بالجرعة التنشيطية لمن تزيد أعمارهم عن 65 سنة، سيكون بعد 3 أشهر من تاريخ الحصول على آخر جرعة، بينما تكون الجرعة التنشيطية للأقل من 65 عاما بعد 6 أشهر”.

وأوضح عبدالغفار، أنه “وفقا لنتائج عدة دراسات علمية، تقرر الحصول على الجرعة التنشيطية لمن تلقى لقاح جونسون بعد شهرين فقط من تاريخ التطعيم”.

تطعيمات كورونا

وأكد عبد الغفار، أن الوزارة تمكنت من تطعيم 50% من الفئة المستهدفة من السكان بلقاح كورونا.

وأوضح إن “نسبة التطعيم حتى الآن بلقاح كورونا تعدت 50%، و30 مليونا حتى 5 مارس تلقوا جرعتين من اللقاح، فيما حصل 40 مليون مواطن على الجرعة الأولى، وخطتنا على النصف الثاني من العام الحالي الوصول إلى 70%”.

كما أشار إلى أن “هناك انخفاضا ملحوظا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وانخفاض في تردد المرضى بكورونا على المستشفيات وهذا يعطي مؤشرات انتهاء الموجة الخامسة”.

العودة إلى  الحياة الطبيعية

من جانبه صرح محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشؤون الصحية، إلى اقتراب مصر من العودة تدريجيا إلى نمط الحياة ما قبل الجائحة.

وأضاف تاج الدين في حديث لقناة “صدى البلد”: “أعتقد أننا نقترب تدريجيا من العودة إلى الحياة الطبيعية بحلول الصيف أي في مايو، ونتمنى أن تتحسن الأوضاع كثيرا بعد انتهاء الموجة الحالية”.

وتابع: “على المستوى الصحي والوقائي، لا يزال الفيروس متفشيا في العالم، حتى لو كانت التداعيات تقل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى