مصر

 الصحة تعلن عن أسعار صادمة لعلاج فيروس كورونا بالمستشفيات الخاصة

حددت وزارة الصحة المصرية، في بيان، أسعارًا صادمة، لتكلفة اليوم الواحد لمريض فيروس كورونا، في العزل بالقسم الداخلي بالمستشفيات الخاصة، تتراوح بين (1500 جنيه، إلى 10 ألاف جنيه) في الليلة الواحدة.

أسعار المستشفيات الخاصة.

وأثار القرار غضب المواطنين، مؤكدين أن تكلفة الدخول والإقامة وتلقي العلاج وإجراء التحاليل والفحوصات باهظة، لا يقدر عليها إلا الأغنياء فقط.

* وحددت الوزارة أسعار العلاج داخل لليوم الواحد للمريض بالعزل بالقسم الداخلي من 1500 جنيه إلى 3000 جنيه.

* فيما بلغت تكلفة اليوم الواحد للمريض بالرعاية المركزة شاملة جهاز تنفس صناعي من 7500 جنيه وحتى 10000 جنيه.

* وتتراوح تكلفة اليوم الواحد للمريض في الرعاية بدون جهاز تنفس صناعي من 5000 جنيه وحتى 7000 جنيه.

وأكدت وزارة الصحة، أن الأسعار شاملة الخدمة والمستلزمات وأجور الأطباء والتمريض والإقامة بالكامل والتحاليل والأشعة، ومستلزمات مكافحة العدوى والمستلزمات الطبية.

يأتي القرار، بعد أن اتجهت المستشفيات الحكومية إلى رفض الكثير من الحالات الجديدة المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا؛ لعدم وجود أماكن شاغرة تستوعب الأعداد الكبيرة.

واضطرت وزارة الصحة بعد امتلاء المستشفيات إلى تحويل المدارس الحكومية، ومراكز الشباب في المحافظات، إلى أماكن للعزل والحجر الصحي.

كما دفعت أعداد الإصابات الكبيرة، إلى اعتماد الوزارة على إجراءات العزل المنزلي للمصابين، وتسليمهم حقيبة مستلزمات وقائية وأدوية، تشمل البروتوكول العلاجي سواء للكبار أو للأطفال.

اعتراض المستشفيات الخاصة.

على الجانب الآخر، أبدت مستشفيات خاصة اعتراضًا على قيام وزارة الصحة، بتحديد أسعار خدماتها المقدمة لعلاج فيروس كورونا المستجد.

ودعا خالد سمير، عضو مجلس إدارة غرفة الرعاية الصحية باتحاد الصناعات، إلى لقاء عاجل يضم: “وزارة الصحة، وغرفة الرعاية الصحية، ونقابة الأطباء، وعددًا من المستشفيات”، وذلك للاتفاق على قائمة أسعار محددة تراعى التكاليف الحقيقية لتقديم خدمات علاج الفيروس دون مغالاة أو تقليل حتى يتمكن القطاع الخاص من المشاركة الفعالة.

وأشار سمير، إلى صعوبة تحديد الحكومة أسعار الخدمات القطاع الخاص دون الرجوع لأصحاب المصلحة، بل يجب أن يتم التوافق حول الأمر بين جميع الجهات على أن تلعب وزارة الصحة دور المنظم، حسب وصفه.

من جانبه، قال نادر البكل، رئيس مجلس إدارة مستشفى “الاستشاري”، أن “الأسعار المعلنة بغير المناسبة للقطاع الخاص ولا يمكن العمل بها في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الخدمة. وأضاف أن الموقف الحالي يستدعى لقاء مع أصحاب المستشفيات لوضع أسعار تناسب الجميع” .

وأضاف: ” تحديد قائمة أسعار يتطلب عمل تصنيف للمستشفيات الخاصة، وتحديد أسعار خاصة حسب الدرجة وعدم مساواة جميع مقدمي الخدمة، مع ضمان توفير الحكومة الأدوية والمستلزمات الطبية للكيانات الخاصة حتى لا تضطر لشرائها من السوق السوداء بأسعار مرتفعة حال عدم توفرها”.

كما اعترض “محمود بدر”، مدير مستشفى أندلسية، على قرار وزارة الصحة، قائلًا: “تلك الأسعار التي أصدرتها وزارة الصحة، يجب أن تكون استرشادية ولن تناسب جميع المستشفيات”.

وتابع: “مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى وجودتها تختلف من كل مستشفى لآخر وتلك الأسعار لن تناسب مجموعة من المستشفيات التي تقدم الخدمات ذات الجودة العالية”.

كانت وزارة الصحة قد أعلنت أمس الثلاثاء، تسجيل 1152 إصابة جديدة بكورونا بالإضافة إلى 47 حالة وفاة. ليصل إجمالي الإصابات بحسب بيان الوزارة، إلى 27,536 حالة، والوفيات إلى 1052.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى