أخبارمصر

ارتفاع أسعار العدس : تجاوز 65 جنيهاً للكيلو

تواصل ارتفاع أسعار العدس ويتجاوز الكيلو 65 جنيهاً ، مقابل 24 جنيهاً فى وقت سابق من هذا العام،  بعد يومين فقط من تعويم الجنيه، رغم الإدعاء أن تعويم الجنيه لن يؤثر على الأسعار.

ارتفاع أسعار العدس

وصرح متى بشاي، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالغرفة التجارية، إن وصول سعر العدس إلى 65 جنيهًا للكيلو أمرا طبيعًا، وذلك لأن مصر تقوم بزراعة 3% فقط من احتياجاتها من العدس، و تستورد 97% من الخارج.

وأكد أن التجار قاموا بتسعير البضائع منذ فترة على سعر 23 جنيهًا للدولار، ومن زيادة سعر العدس ل 65 جنيها، قائلًا: «من يرفع الأسعار حاليًا هو التاجر غير الأمين، فلا تعطوا التجار فرصة لاستغلال الموقف لزيادة الأسعار!!

تعويم الجنيه

وزعم رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالغرفة التجارية، إلى أن استقرار سعر الصرف، بعد تعويم الجنيه، ستؤدي لاستقرار أسعار السلع والبضائع بالسوق، مطالبا أن يقوم التجار بالانتظار يومين تلاتة لحين استقرار أسعار الصرف للدولار.

كان سعر العدس قد ارتفع بنسبة 100% خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث صعد متوسط سعر الطن المستورد من 650 دولارا خلال الموسم الماضي إلى 1240 دولارا للطن خلال الموسم الحالي، ليصل  سعر كيلو العدس في الأسواق بين 22 إلى 26 جنيها، فى 9 ديسمبر 2021.

وكشفت بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة فاتورة استيراد مصر من العدس بنسبة 31.2% خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس 2021 لتصل إلى 77.994 مليون دولار، مقابل 59.457 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020، 

ووفقًا لشعبة الحاصلات الزراعية، فإن مُعدل الطلب على العدس؛ يرتفع بشكل كبير خلال موسم الشتاء بنسبة 40% مقارنة بالصيف، حيث يبلغ حجم الاستهلاك في فصل الشتاء إلى 65%، نظرًا للإقبال الشديد الذي يشهده العدس خلال هذا الفصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى