مصر

بوراك داغلي: العلاقات التجارية بين مصر وتركيا لم تنقطع على مدار 5 سنوات

صرح بوراك داغلي أوغلو، رئيس مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية، إن العلاقات التجارية مع مصر تسير بشكل مستمر دون انقطاع، خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال المسؤول التركي خلال لقاء على الجزيرة مباشر، أن “الفترة الماضية القريبة، شهدت زيارات متبادلة مع مصر، وهذا شيء إيجابي”.

وأضاف قائلاً: “بلغ حجم التجارة الخارجية بين البلدين 5 مليارات دولار”، وتابع: “ولكن بعد أزمة كورونا تراجع هذا الرقم، وإذا استقرت العلاقات السياسية أكثر فإن هذا سيؤدي إلى زيادة التبادل التجاري”.

 العلاقات التجارية بين مصر وتركيا

يذكر أنه في النصف الأول 2021، بلغت قيمة الصادرات التركية لمصر 2.08 مليار دولار، مقارنة مع 1.59 مليار دولار في 2020 على أساس سنوي، وذلك بحسب بيانات الإحصاء التركي، ما يظهر عودة حركة الصادرات لنشاطها بعد كورونا.

يذكر أنه في 14 أبريل الماضي، أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، بدء مرحلة جديدة في العلاقات بين تركيا ومصر، فيما عُقد أول لقاء على مستوى نواب وزيري خارجية البلدين في الأسبوع الأول من مايو الماضي.

وخلال الفترة الماضية جرت لقاءات خاطفة بين وزيري خارجية البلدين في مناسبات مختلفة، فيما تواصل كل من سفارة تركيا بالقاهرة وقنصليتها في الإسكندرية، وسفارة مصر لدى أنقرة وقنصليتها في إسطنبول أنشطتها.

كانت العلاقات بين البلدين قد انقطعت بين البلدين عقب الانقلاب العسكري – الذي قاده وزير الدفاع حينذاك عبد الفتاح السيسي عام 2013، برعاية إماراتية سعودية – على الرئيس الراحل محمد مرسي، أول رئيس مصري منتخب ديمقراطياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى