مصر

وزير التموين: العيش الشامى سيباع بالكيلو .. و غرامة 2 مليون جنيه للمخالفين

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، أن سعر الخبز السياحي سيعود لأسعاره التي كان يباع بها قبل الأزمة الأوكرانية والعقوبات ضد روسيا، وأوضح أن العيش الأبيض الشامي سيباع بالكيلو.

سعر الرغيف السياحي

وأضاف خلال لقاء مع عمرو أديب فى برنامج “الحكاية” : “بوعد الناس هرجع سعر الرغيف السياحي لما قبل الحرب الأوكرانية، بعد 48 ساعة، لأنه سيتم عرض القمح والدقيق بالسعر الذي كان موجودا”.

وتابع المصيلحي: “سندخل كأحد الممولين مع المطاحن لتحجيم ارتفاع أسعار الخبز الحر، وكل ما نقوم به يتم بشكل قانوني، طبقا لقانون حماية المستهلك الذي يقول إنه في أوقات معينة عندما تكون هناك أزمة معينة في موضع معين يستطيع وزير التموين بالعرض على مجلس الوزراء تسعير سلعة معينة لمدة معينة”، مضيفا: “كل المخابز شغالة بالقمح القديم اللي تم استيراده قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، مفيش حبة قمح دخلت مصر بالأسعار الجديدة، ولكن تجار الدقيق قرروا أن يرفعوا أسعار مخزون القمح لديهم بالأسعار العالمية الجديدة”.

توريد القمح

وشدد وزير التموين والتجارة الداخلية على أنه “من المهم الحفاظ على إنتاجية المزارعين من القمح مع الدولة حتى يمكن ضبط إيقاع إنتاج الخبز سواء المدعم أو غير المدعم في المرحلة القادمة”.

وأشار إلى أنه “لاستقرار البلد ولاستقرار الوضع الغذائي في مصر ولاستقرار القمح كان لابد من تغيير طريقة تسويق القمح ليكون هناك حد أدنى 12 أردبا”.

وأوضح علي المصيلحي قائلا: “الدولة وضعت ميزانية بنحو 36 مليار جنيه لشراء القمح المحلي خلال الموسم المقبل، كما أنه جرى إضافة 65 جنيها كحافز لشراء الأردب، ليسجل 885 بدلا من 820 جنيها للأردب، أي 6 آلاف جنيه زيادة في الطن”، مشددا على أن “المخابز ملزمة بوضع سعر رغيف الخبز الحر، وأن قرار تسعير الخبز الحر سيكون ملزم للمخابز، ومن يخالف سيغرم بـ2 مليون جنيه”.

العيش الشامى بالكيلو 

وأكمل: “من لا يلتزم بالسعر المقترح أو بوزن الخبز السياحي ستوقع عليه الغرامة.. العيش الأبيض الشامي سيباع بالكيلو، أما العيش الفينو سيكون بالعدد مع الالتزام بالوزن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى