دولي

الغارديان: الضرر الذي ألحقه سلجوق بيرقدار بصناعة الدفاع العالمية بلغ 16 تريليون دولار

قالت الغارديان البريطانية إن الدبابات لم تعد مهمة، فالضرر الذي ألحقه صهر الرئيس التركي، وصانع المسيرات، سلجوق بيرقدار بصناعة الدفاع العالمية بلغ 16 تريليون دولار.

سلجوق بيرقدار 

ويُعتبر المهندس سلجوق بيرقدار مؤسس مشروع تصنيع طائرات الدرون في تركيا، ولمع اسمه في الحرب السورية والليبية، خاصة حينما أوقف زحف اللواء الانقلابي خليفة حفتر، على العاصمة طرابلس وأعاده إلى قواعده مهزوماً، ما أوقف الحرب هناك.

كما استطاعت طائرات بيرقدار تدمير مئات الدبابات السورية.

صناعة المسيرات

وُلد سلجوق بيرقدار عام 1979 في منطقة ساريير بولاية إسطنبول، ونشأ في أسرة قومية محافظة، ولم يكن بعيدًا تخصص سلجوق عن والده أوزدمير بيرقدار صاحب شركة بيكار التقنية المتخصصة في تصنيع المركبات الجوية من دون طيار وتطوير خوارزميات الملاحة الجوية وتطوير برامج المركبات.

بدأ سلجوق تعليمه الابتدائي بمدارس إسطنبول، ليكمل دراسته الثانوية بمدارس روبرت وهي مدارس أمريكية بإسطنبول، واصل بيرقدار مسيرته التعليمية في جامعة إسطنبول التقنية تخصص هندسة الكهرباء.

أجرى سلجوق خلال مرحلته العليا التعليمية بعض الأبحاث العلمية عن تجارب الطيران المسيّر وتنسيق فرق الروبوتات الجوية، وحصل بيرقدار على شهادة الماجستير من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، وماجستير آخر من معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا. خلال دراسته للدكتوراه، أجرى دراسات في مجال خوارزميات التحكم التلقائي في الطيران، والتي تمنح أنظمة الطائرات المسيرة القدرة على المناورة بقوة.

رفع بيرقدار بلده إلى مصاف الدول المتقدمة في تصنيع وتصدير الطيران المسيّر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى