أخباراقتصادمصر

نيوميد الإسرائيلية تستحوذ على أصول بقطاع النفط والغاز المصري

من المتوقع أن تستحوذ نيوميد الإسرائيلية على أصول بقطاع النفط والغاز المصري عبر اندماجها المحتمل مع كابريكورن.

النفط والغاز المصري 

و تخلت شركة كابريكورن إنرجي عن الخطط المتعثرة بشأن الاندماج مع تولو أويل، لصالح شراكة شاملة مع نيوميد الإسرائيلية ، وفقا لبيان مشترك صدر يوم الخميس بحسب نشرة انتربرايز .

بموجب الشروط المقترحة، يستحوذ مساهمو نيوميد (ديليك للحفر سابقا)، على ما يقرب من 90% من الشركة الجديدة، فى قطاع النفط والغاز المصري، إذ سيحصلون على 2.337344 سهم من أسهم كابريكورن لكل سهم حالي ويدفعون 620 مليون دولار لمساهمي كابريكورن.

مصر و إسرائيل 

سيمنح ذلك الشركة الإسرائيلية السيطرة على أصول كابريكورن في مصر، مما قد يمهد الطريق لعلاقات أوثق في قطاع الطاقة بين مصر وإسرائيل، ويخلق ما وصفته الشركتان بأنه “عملاق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للغاز والطاقة”.

ووقعت مصر وإسرائيل اتفاقية تاريخية لتصدير الغاز في يونيو لزيادة الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي الذي يتطلع إلى التخلص التدريجي من الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي. تمكن الاتفاقية إسرائيل من إرسال المزيد من الغاز إلى منشآت إسالة الغاز الطبيعي المصرية بهدف إعادة تصديره إلى أوروبا.

نيوميد الإسرائيلية

ومن المقرر إتمام صفقة الاندماج في الربع الأول من العام المقبل. وستدرج الشركة الجديدة باسم نيوميد إنرجي ، كما تتطلع إلى الإدراج في بورصة تل أبيب، بحسب البيان.

يقدر عرض استحواذ نيوميد الإسرائيلية بقيمة 338 مليون دولار، وفقا للبيان.

واجهت أعمال كابريكورن في مصر بعض العراقيل مؤخراً، ما خفض توقعاتها للإنتاج للعام بأكمله في مصر بسبب “التأخيرات اللوجستية والتشغيلية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى