مصر

الفرنسيين بمصر يصوتون غدا في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية

تبدأ الجالية الفرنسية في مصر، غداً الأحد، التصويت في الانتخابات الرئاسة الفرنسية في جولتها الأولى، وذلك بالتوازي مع بدء التصويت في فرنسا.

وأوضح عضو الجمعية الديمقراطية للفرنسيين بالخارج، جورج هنري بلوتان، أن ثلاثة مراكز اقتراع فتحت أبوابها في مصر لاستقبال أبناء الجالية الفرنسية المسجلين في قوائم الانتخابات بالخارج.

الجالية الفرنسية في مصر

وأضاف بلوتان، في تصريحات صحفية: “ستفتح غدا ثلاثة مراكز اقتراع في مصر لاستقبال الناخبين من الجالية الفرنسية، أحدهم في الإسكندرية، واثنان بالقاهرة، في مقر السفارة الفرنسية وبمدرسة الليسيه الفرنسية بالمعراج في ضاحية المعادي”.

وتابع قائلاً: “سيبدأ التصويت من الثامنة صباح الغد حتى السابعة مساء، ونفس الأمر فيما يتعلق بالجولة الثانية للانتخابات يوم 24 أبريل”.

وأكمل بلوتان: “هناك عدد كبير من الفرنسيين في مصر، ولكن المسجلة أسماؤهم في قوائم الناخبين يقترب من أربعة ألاف، منهم 3200 بالقاهرة، و400 بالإسكندرية، وأعداد قليلة في مناطق أخرى بعيدة”.

وتابع: “بالنسبة لمن لهم حق التصويت خارج القاهرة والإسكندرية مثل الأقصر يمكنهم التصويت لدى القنصل الشرفي هناك، وهي أحد التسهيلات التي تقدمها السفارة في التصويت، ولكن لا يوجد تصويت إلكتروني عبر الإنترنت، التصويت بالحضور الشخصي للناخب فقط، أو بتفويض قانوني”.

واستطرد بالقول: “بالنسبة للجالية الفرنسية في مصر فنسبة التصويت كانت عادة قريبة من نسبة التصويت في فرنسا نفسها، وبلغت في 2017 حوالي 44%، كما أن مزاج الجالية الفرنسية في مصر لم يكن يؤيد اليمين، فقد حصل ماكرون في 2017 على حوالي 90% من الأصوات بينما لوبان حصلت على 10% فقط، كان هذا في الانتخابات الماضية ولا يمكن تحديد اتجاهات التصويت في الانتخابات الحالية”.

وأوضح بلوتان أن هناك تغييرات طرأت على تركيبة الجالية الفرنسية، فقد كان عدد كبير من أبناء الجالية الفرنسية في السابق من الخبراء الذي يتعاقدون مع القطاعين العام والخاص في مصر، وكانت مداخيلهم مرتفعة نسبيا.

أما حاليا فـ هناك فرنسيين ضمن الجالية من أصول غير فرنسية، وحتى من أصول مصرية، كذلك في السنوات الماضية توافد عدد كبير من المدرسين الفرنسيين لمصر، بسبب فتح المدارس الفرنسية بمعدلات عالية، وهناك الشباب الفرنسيين المقيمين في مصر بعقود محدودة، وأعتقد أن التغيرات في التركيبة الاجتماعية والثقافية للجالية قد يقابلها تغير في معدلات التصويت وفي اتجاهات التصويت.

الانتخابات الرئاسية الفرنسية

وكان المجلس الدستوري الفرنسي كشف في السابع من مارس القائمة النهائية والرسمية التي تشمل 12 مرشحا سيخوضون الانتخابات الرئاسية الفرنسية في جولتين في العاشر و24 أبريل الجاري.

ومن أبرز المرشحين الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، ورئيسة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف مارين لوبان.

وتخوض مرشحة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة على التوالي، ويرتكز برنامج لوبان على محاربة المهاجرين غير النظاميين عبر غلق الحدود الفرنسية لمنع تسللهم.

وكذلك محاربة النزعة الإسلامية بمنع الحجاب والتضييق على المسلمين، كما وعدت لوبان بتحسين القدرة الشرائية للطبقة الوسطى الفرنسية، من خلال رفع الحد الأدنى للأجور.

ومن المقرر أن تجرى الجولة الثانية من الانتخابات في الرابع والعشرين من أبريل الجاري، ما لم تحسم الرئاسة من الجولة الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى