صحةمصر

اللجنة العلمية لمكافحة كورونا تعترف بوجود حالات مصابة بـ”الفطر الأسود” في مصر

اعترف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، د. “حسام حسني”، بوجود حالات مصابة بمرض “الفطر الأسود” الهندي، الذي كان أحد أسباب وفاة الفنان الكبير سمير غانم، داخل مصر.

وأكد حسني في تصريحات مع الإعلامي المقرب من السلطات “عمرو أديب”، في برنامجه “الحكاية” على فضائية إم بي سي مصر، أن الإصابة بالفطر الأسود، قد تكون مرتبطة بالإصابة بكورونا، بسبب الإفراط في تناول بعض العلاجات والمضادات الحيوية.

جاءت تصريحات حسني، بعد ساعات من نفي وزارة الصحة أنباء تفشي “الفطر الأسود” بالبلاد، عقب تصريحات شقيق الفنان الراحل “سمير غانم”، والذي كشف أن وفاة شقيقه كانت بسبب مرض الفطر الأسود، وليس بسبب فيروس كورونا.

وأوضح حسني إنه كشف بنفسه على حالة أو اثنين من المصابين بكورونا، مصابين أيضًا بـ”الفطر الأسود”.

ولفت إلى أن “الفطر الأسود” يمكن علاجه دوائيا إذا تم التشخيص مبكرا، لكن إذا كان في مرحلة متأخرة تكون هناك ضرورة للتدخل الجراحي، واستئصال جزء من جسم المريض لإنقاذه.

وحذر حسني، من عدم استخدام المضادات الحيوية بشكل منضبط خلال الفترة المقبلة، موضحا أن الالتهابات البكتيرية، أشد خطرا من فيروس كورونا المستجد؛ لأنها تقاوم المضادات الحيوية.

الفطر الأسود

والفطر الأسود، هو عدوى بكتيرية تحدث بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ويصاب الناس بالفطر الأسود عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

وانتشر مرض، الفطر الأسود في الهند، بصورة كبيرة، إثر أزمة فيروس كورونا الأخيرة، وهو يؤثر بشكل شائع على الجيوب الأنفية أو الرئتين .

أعراض الفطر الأسود

وأعراضه تشمل ما يلي:
تورم الوجه من جانب واحد.
الصداع .
احتقان الأنف و الجيوب الأنفية.
آفات سوداء على الأنف أو الجزء العلوي من الفم .
حمة.
سعال.
ألم في الصدر.
ضيق في التنفس.
البثور أو القرح.
وجع بطن.
ترجيع وغثيان.
نزيف الجهاز الهضمي.

وأوضحت وزارة الصحة الهندية في بيان أن المرض “يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الخد وبين العينين والأسنان، بعد ذلك ينتشر في العينين والرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى