صحة و جمالمصر

“الفيروس المخلوي التنفسي” يجتاح المدارس المصرية.. والصحة تصدر بياناً عاجلاً

أصدرت وزارة الصحة المصرية، بياناً حذرت فيه من انتشار الفيروس “المخلوي التنفسي”، الذي اجتاح المدارس المصرية خلال الفترة الحالية.

قال بيان الوزارة، أنه وفقا لمسحة أجراه قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة المصرية على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، فإن 73% منهم ثبتت إصابتهم بالفيروس التنفسي المخلوي، أو الفيروس الغدي.

الفيروس المخلوي التنفسي يجتاح المدارس

من جانبها وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مديري المديريات التعليمية بضرورة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية داخل الفصول التعليمية وذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة.

ونص كتاب دوري صادر عن الوزارة، على عقد امتحان آخر موحد تحدده المدرسة، للطلاب المتغيبين بعذر طبي مقبول في امتحان الشهر، على أن يقوم بإعداده موجه المادة بالإدارة التعليمية.

جاء ذلك، بعد حالة الذعر التي انتشرت بين أولياء أمور وطلاب المدارس خلال الساعات الماضية، بسبب انتشار انتشار الفيروس المخلوي التنفسي، والذي انتشر بين الأطفال.

وكانت عدوى “الفيروس المخلوي التنفسي” انتشرت خلال الفترة الأخيرة عند العديد من الأطفال بمختلف الأعمار، وأعرب الكثير من أولياء الأمور تخوفهم من دور برد يصيب الأطفال، ولا ينتهي بمنحهم العلاج المعتاد في مثل هذه الأمور.

وحذّرت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشارية البكتيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا مستشفى جامعة القاهرة، من التهاون في حق الأطفال المصابين، “لأن الفيروس سريع الانتشار ومؤلم للغاية للأطفال خاصة ممن هم تحت العامين”.

وأضافت: “في حال حدوث ارتفاع في درجات الحرارة لتلك الفئة العمرية، لابد من الذهاب للطبيب المختص على الفور، حتى لا يحدث أي تلف للجهاز المناعي والتنفسي”.

وأكدت رئيس قسم البكتيريا مستشفى جامعة القاهرة: “لابد من الحذر الشديد، والمتابعة المستمرة من الأهل، وفي حال كان الطفل يذهب بشكل دائم لمدرسته فيجب تعقيم لأدواته بشكل مستمر، وتنظيف لملابسه باستمرار، مع تهوية غرفته وأن تدخل فيها الشمس يومياً”.

الفيروس المخلوي التنفسي

يعتبر مجموعة من الفيروسات المخاطية، والتي من الممكن أن تسبب في بعض الحالات، التهابات شديدة في الجهاز التنفسي والتى تتسلل إلى الجهاز التنفسي عند الأطفال والبالغين.

أعراض الإصابة

هناك العديد من الأعراض المتمثلة في الفيروس المخلوي التنفسي التي تظهر على المصاب والتي تتشابه كثيرا مع نزلة البرد وتظهر على المصاب من بعد الإصابة بـ 4 إلى 5 أيام، زهى كالتالى:

السعال الجاف.

الحمى الخفيفة.

ضيق التنفس.

التهاب الحلق.

العطس.

وتدوم الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي لمدة أسبوعين، وفي بعض الحالات الحادة يضطر المصاب إلى الذهاب إلى المستشفى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى