مصر

 القبض على المتهم بتعذيب مهاجرين مصريين في ليبيا

أعلنت السلطات الليبية، مساء أمس الأحد، القبض على المتهم باختطاف وتعذيب مهاجرين مصريين، وابتزاز ذويهم طلبا للفدية.

وقال بيان صادر عن النائب العام في ليبيا، أنه أمر بحبس متهم بتعذيب مهاجرين مصريين غير نظاميين وابتزاز أهلهم للحصول على أموال، وذلك تمهيدا لاستكمال التحقيقات معه وإحالته إلى القضاء.

 

وأوضح البيان، إن مرتكبي التعذيب هدفوا إلى “حمل ذوي المهاجرين المصريين على دفع مبالغ مالية تحت وطأة مشاهدة التسجيلات المرئية التي توثق مشاهد التعذيب”.

وأضاف البيان: “توصل عناصر وحدة تقنية المعلومات والاتصالات – بمكتب النائب العام – بالتعاون مع مكتب تحريات المنطقة الحدودية الغربية، إلى تحديد هوية مرتكب الواقعة، المعروف على مواقع التواصل الاجتماعي باسم (الحاج حكيم)، وأخذوا في تتبعه ورصده حتى تم إلقاء القبض عليه”.

القبض على الحاج حكيم

وأوضح أنه باستجواب النيابة له “أسفر على إثبات واقع اقترافه لواقعة تعذيب المجني عليهم عقب حجزه لحريتهم وحرمانهم منها لأجل الحصول على منافع غير مشروعة”.

وتابع مكتب النائب العام: “انتهت النيابة العامة إلى الأمر بحبس المتهم الحاضر احتياطيا وأصدرت أوامر بضبط وإحضار شركائه في ارتكاب الأفعال المسندة إليه”.

وأشار إلى أن ذلك جاء بعد أن أثبتت التحقيقات “انخراط المتهم في نشاط الجماعات الإجرامية التي تمتهن تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر عبر عدة دول”.

يذكر أن المتهم المعروف باسم “الحاج حكيم”، تولى في الآونة الأخيرة تنسيق عمليات الهجرة غير الشرعية عبر إدارة منظمة تعمل تحت سيطرته في الداخل الليبي، ولها ارتباط مع شبكات أخرى تعمل لصالحه بدول الجوار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى