مصر

القبض على رئيس مصلحة الضرائب متلبساً بالرشوة : بعد أسبوع من تجديد انتدابه

أمر النائب العام  نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق في واقعة ضبط رئيس مصلحة الضرائب متلبساً بأخذ مبالغ مالية على سبيل الرشوة.

وكانت هيئة الرقابة الإدارية قد ألقت القبض على المتهم نفاذاً لإذن النيابة العامة بعد ثبوت تقاضيه مبالغ مالية و عطايا على سبيل الرشوة من خلال المحادثات الهاتفية واللقاءات المأذون بتسجيلها .

وأهابت النيابة العامة بوسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة فيما تتداوله من أخبار عن الواقعة، والالتزام بالبيانات الرسمية التي ستصدر  عن النيابة العامة بشأنها.

فيما قرر محمد معيط وزير المالية، تكليف رضا عبدالقادر نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بالقيام بأعمال رئيس المصلحة بصفة مؤقتة؛ لحين شغل هذه الوظيفة على النحو الذي حدده القانون.

محمود بانجو

وبالتزامن مع خبر القبض على حسين ، أكد نواب بالبرلمان على صفحاتهم فيما يشبه التجييش أن رئيس مصلحة الضرائب ألقي القبض عليه في قضايا فساد، ومعه شخصين آخرين في القضايا ذاتها، مشيرين إلى أن المرحلة الحالية تشهد مكافحة جدية للفساد، و تعامل فوري مع كل خلل فردى يظهر فى الجهاز الإدارى للدولة.

وكتب النائب محمود بدر الشهير بمحمود بانجو كتب في تغريدة عبر تويتر: “الرقابة الإدارية قبضت من شوية على صيد ثمين “رئيس مصلحة الضرائب”. بجد ربنا يكون في عون بلدنا ورئيسها، إيد بتبني مشاريع، وإيد شايلة السلاح عشان تحارب الإرهاب في الداخل وتصد العدوان في الخارج، وإيد كمان عشان تكنس الفساد، وتلاقي مأجور قاعد في قطر او تركيا ومأجور وراه يقولك السيسي عمل إيه”.

رئيس مصلحة الضرائب

وسيخضع رئيس مصلحة الضرائب للتحقيق فى النيابة اليوم ومعه باقى المتهمين.

يذكر أن محمد معيط وزير المالية قد أصدر قراراً رقم ( 770 ) لسنة 2019 بتجديد ندب عبد العظيم حسين عبد العظيم، لشغل وظيفة رئيس مصلحة الضرائب  بوزارة المالية بالمستوى الوظيفى الممتاز، وذلك اعتباراً من 13/12/2019 ولمدة عام، أو لحين شغل الوظيفة بطريق التعيين، أيهما أقرب.

وكان قد تم انتداب عبد العظيم حسين لشغل وظيفة رئيس مصلحة الضرائب المصرية فى 13/12/2018 .

ويمتلك عبد العظيم حسين خبرات تمتد لأكثر من ثلاثين عاما على النحو التالي:

  •  شغل العديد من المناصب داخل مصلحة الضرائب كان آخرها رئاسة مركز كبارالممولين.
  • عمل كمدير عام فحص بمأمورية ضرائب الشركات المساهمة.

  • تم تكليفه فى وظيفة رئيس الإدارة المركزية لشئون الدمغة ورسم التنمية.

  • تم تعيينه رئيسا للإدارة المركزية لنماذج الخصم، والإضافة والتحصيل تحت حساب الضريبة بقطاع التحصيل.

  • تم ندبه عام 2017 بوظيفة رئيس مركز كبار الممولين.

الفساد في مصر

يذكر أن مصر احتلت المرتبة 117 عالميا بين 180 دولة، على مؤشر مدركات الفساد لعام 2018، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.

كما حققت مصر في هذا المؤشر العام الماضي 32 نقطة، متراجعة عن العام الذي سبقه بنقطتين، وهذا المؤشر يتكوّن من 100 نقطة، وكلما اقتربت من المائة يكون ترتيبك أفضل.

وتكشف التقارير الرقابية أيضا عن ترسخ ظاهرة الفساد في قطاعات بعينها، كوزارات التموين، والصحة، والتعليم، والأوقاف، والزراعة، والمالية، والإسكان، والعدل، وهي وزارات خدمية ذات صلة مباشرة بالجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى