مصر

القبض على رجل الأعمال حسن راتب صاحب قناة المحور: يستثمر فى تجارة الآثار

ألقت قوات الأمن، القبض على رجل الأعمال حسن راتب، صاحب قناة المحور، ومالك جامعة سيناء، والمقرب من نظام السيسي، بعد اتهامه بالإتجار في الآثار على خلفية تمويله للنائب علاء حسانين، بملايين الجنيهات للتنقيب عن الآثار، في القضية المعروفة إعلاميا بقضية نائب الجن.

حسن راتب

وقال حسن راتب فى 21 يونيو 2021، إنه ليست لديه نية للتفريط فى جامعة سيناء أو بيعها.
وكان حسن راتب يأتي فى المرتبة بين رجال الأعمال المحسوبين على النظام.
كما حاول التقرب من الرئيس الراحل محمد مرسي، وأشاد به كثيراً، خاصة فى لقاء الاتحادية المطول، مع رجال الأعمال.
كانت نيابة جنوب القاهرة، قد أصدرت الجمعة، قراراً بحبس عضو مجلس الشعب السابق عن محافظة المنيا “علاء حسانين”، الشهير بنائب “الجن والعفاريت”. وآخرين، أربعة أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة تكوين تشكيل عصابي للاتجار بالآثار.
علاء حسانين نائب الجن
ونشرت وزارة الداخلية فيديو للحظة القبض على حسانين، مؤكدة أنها ضبطت كميات من الآثار بحوزة المتهمين، كما كشفت أماكن الحفر والمخازن المستخدمة لإيهام الضحايا بأنها مقابر أثرية تم استخراج الآثار منها.
وقال بيان الداخلية، إن رجال الأمن تمكنوا من ضبط 201 قطعة أثرية مع المتهمين، وجاء من أبرز المضبوطات 36 تمثالاً، و52 عملة مختلفة الأشكال من البرونز والنحاس تعود إلى العصرين الروماني واليوناني، و6 عملات من النحاس ترجع للعصر اليوناني، وبولة نفط فخار تعود للعصر الإسلامي، و3 إبر جراحية تعود للعصر الإسلامي.
بالإضافة إلى عقود بها مجموعة من التماثيل لآلهة فرعونية قديمة، و3 قطع حجرية مدونة عليها نقوش فرعونية، وتمثالين من البرونز أحدهما مفصول الرأس.
وتضمنت كذلك تمثالاً خشبياً طوله 10 سنتيمترات، وآخر حجرياً منقسماً إلى جزئين يعود للعصر اليوناني، وإبريقاً أخضر من الفيانس، وآخر من البرونز، ومجموعة من بقايا البرونز، و6 قطع من الدرائق، وقطع أحجار تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، وكمية أخرى من المضبوطات يصل إجماليها إلى 201 قطعة.
واعترف شقيق علاء حسنين فى التحقيقات، بتمويل رجل الأعمال حسن راتب لعمليات التنقيب عن الآثار بملايين الجنيهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى