مصر

أمن مدينة مصراتة الليبية يلقي القبض على 13 مهاجرًا مصريًا

أعلنت السلطات الأمنية في مدينة مصراتة الليبية، إلقاء القبض على 13 مهاجرًا مصريًا حاولوا دخول البلاد بطريقة غير رسمية عبر إخفائهم في صناديق داخل شاحنات نقل ثقيل.

القبض على 13 مهاجرًا مصريًا في ليبيا

وقال بيان صادر عن منصة اللاجئين،أنه تم العثور على عشرات الأطفال ضمن 287 مصريًا، في سبتمبر الماضي، تعرضوا للتعذيب خلال احتجازهم في مزرعة في ليبيا، موضحًا أنه بين عامي 2019 و2020، أعادت السلطات الليبية نحو خمسة الآف مهاجر مصري من مراكز الاحتجاز في ليبيا إلى مصر عبر معبر مساعد الحدودي.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن، الأحد الماضي، عن إبرام اتفاق مع مصر لتمويل المرحلة الأولى من برنامج إدارة الحدود بقيمة 23 مليون يورو، من إجمالي 80 مليون يورو هي قيمة مراحل البرنامج.

يأتي ذلك في ظل تزايد معدلات هجرة المصريين إلى أوروبا عبر ليبيا، وتوقعات بارتفاعها أكثر بسبب الأوضاع السياسية والاقتصادية، بحسب بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة نقلته وكالة رويترز للأنباء.

تزييف أرقام ضحايا المهاجرين

كانت  “منصة اللاجئين في مصر”، أصدرت ورقة حول قرار الاتحاد الأوروبي، بتمويل خفر السواحل المصري بقيمة (80 مليون يورو).

وأكدت المنصة، أن “النظام المصري يقوم بتزييف الأرقام الرسمية التي تتعلق بحوادث غرق مراكب المهاجرين، أو إعلان وفيات لأشخاص من أجل الحصول على أموال من الاتحاد الأوروبي”.

وترصد الورقة، أن الاتحاد الأوروبي سبق له تقديم تمويل من أجل تعزيز إدارة الهجرة في مصر، لكن فى الواقع ساهمت أموال ودعم الاتحاد الأوروبي في تشديد القيود على الهجرة غير النظامية في مصر.

وقالت المنصة في الورقة، أنه ” جري تتبُّع وقائع على الحدود البحرية والبرية للجانب المصري، وتم رصد تزييف الأرقام الرسمية التي تتعلق بحوادث غرق مراكب المهاجرين، أو إعلان وفيات لأشخاص”.

واتضح فيما بعد أن هؤلاء الأشخاص على قيد الحياة، ويتم احتجازهم في أماكن غير معلومة، والانتهاكات التي تلي الاعتقال التعسفي من الإهمال الطبي والترحيل القسري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى