مصر

القضاء يرفض وقف انتخابات مجلس النواب ( حكم نهائي)

أصدرت المحكمة الإدارية العليا التابعة لمجلس الدولة، حكما قضائيا، بعدم قبول الدعوى المقامة بوقف انتخابات مجلس النواب المصري.

وأرجعت المحكمة الحكم إلى أنه تم رفع الدعوى بعد الموعد المحدد لتقديم الطعون.

رفض وقف انتخابات مجلس النواب

وكان المدعي قد قال في دعواه إن دعوة الهيئة الوطنية للانتخابات يخالف نص الدستور بأن تكون مدة عضوية مجلس النواب 5 سنوات ميلادية، والدعوة للانتخابات جاءت قبل 60 يوما من اكتمال السنوات الخمس.

ومن المقرر أن تفصل المحاكم في الطعون خلال أيام الأربعاء والخميس والجمعة (30 سبتمبر، 1 و2 أكتوبر)، وعقب إرسال الأحكام إلى الهيئة الوطنية للانتخابات لمراجعتها تعلن الهيئة القائمة النهائية للمرشحين يوم 5 أكتوبر المقبل، ويكون يوم 7 من نفس الشهر آخر موعد لتنازل المرشحين لبعضهم البعض، ثم نشر التنازلات في جريدتين واسعتي الانتشار يوم 8 أكتوبر.

ومن المقرر أن تجرى عملية الانتخابات بالمرحلة الأولى في 14 محافظة مصرية، في أيام 21 و22 و23 من شهر أكتوبر الجاري، في الخارج.، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل.

وتجرى عملية الاقتراع بمحافظات المرحلة الثانية في 13 محافظة، أيام 4 و5 و6 نوفمبر في الخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل.

مستقبل وطن

يذكر أن الأمن الوطني يقوم بهندسة مقاعد مجلس النواب المصري المقبل على غرار ماحدث بمجلس الشيوخ.

وقالت مصادر أن الترشيح لمن يدفع أكثر، وهو ما اعترف به المحامي المقرب من النظام طارق جميل سعيد، ما أدى لاعتقاله.

وأكدت مصادر إعلامية وصحفية محلية متطابقة أن حزب مستقبل وطن -الظهير السياسي للرئيس السيسي والمهيمن على انتخابات البرلمان بغرفتيه النواب والشيوخ- بات يعرض الانضمام إلى قائمته الانتخابية لمن يدفع أكثر.

وباتت”مسألة الانضمام للقائمة الوطنية لانتخابات مجلس النواب نوعا من الـ”بيزنس”، أي أن كل مرشح يرغب في الترشح على قائمة كبيرة عليه أن يدفع أموالا لقبول ترشحه”، بحسب مرشح وفدي

واكتسحت قائمة حزب مستقبل وطن المحسوب على الأجهزة السيادية، (القائمة المطلقة) نتائج الانتخابات الأخيرة لمجلس الشيوخ، وفاز أغلب مرشحيه على المقاعد الفردية ليحصل على 89 مقعدا من بين 100 مقعد للفردي.

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى