مصر

توقيع عقد القطار الكهربائي السريع بالعلمين الجديدة (قطار الأغنياء): تكلف 72 مليار جنيه !!

وقعت الحكومة يوم الأربعاء، على عقد بقيمة 4.45 مليار دولار، 72 مليار جنيه، لتصميم وتنفيذ وصيانة الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع بطول 660 كم.

القطار الكهربائي السريع

وحسب بيان الحكومة، يتم تنفيذ المشروع بين وزارة النقل، مُمثلة في الهيئة القومية للأنفاق واتحاد شركات مصري ألماني بقيادة شركة “سيمنس للنقل” الألمانية، بالتحالف مع شركتي المقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات.

القطار الكهربائي السريع بالعلمين
ويربط القطار الكهربائي السريع، بين مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة وحلوان ومدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية ومدينة برج العرب والعلمين بطول 660 كم، ويشتمل على 21 محطة، منها 8 محطات تتوقف بها القطارات السريعة.

وأكد رولاند بوش، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة سيمنس، أن “هذا المشروع الاستراتيجي سيخلق العديد من الوظائف، وسيدعم النمو الاقتصادي، كما سيعمل على تحسين جودة حياة ملايين المصريين، من خلال توفير نظام فعال و آمن ومتطور للنقل”، بحسب زعمه !!

وتتكون الشبكة من ثلاثة خطوط متكاملة بإجمالي أطوال 1825 كم؛ حيث يمتد الخط الأول من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، ثم مطروح بطول 660 كم، والثاني يمتد من محطة أكتوبر ويمتد غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي حتى أسوان بطول 925 كم، حيث يتكامل مع مونوريل السادس من أكتوبر، بينما الثالث يمتد المسار من محطة قنا ثم الأقصر ويستمر شرقا حتى الغردقة، ثم إلى ميناء سفاجا بطول حوالى 240 كم.

قطار الأغنياء

وفي تعليقه على التوقيع، قال الكاتب الصحفي جمال سلطان:

الحكومة المصرية تعلن توقيع عقد القطار الكهربائي الواصل للعلمين الجديدة ، بقيمة 4.5 مليار دولار (72 مليار جنيه) ، يذكر أن عدد سكان العلمين يبلغ 11 ألف ، ينضم إليهم سكان مؤقتون “مصيفون” في شهور الصيف حوالي (20 ألف) ، وهو ما يعني أن سفر الفرد الواحد سيكلف الدولة 2.4 مليون جنيه ؟!!

وكان الرئيس السيسي قد رفض دعم سكك حديد مصر بعشرة مليارات جنيه، وقال الأفضل وضع المبلغ في البنوك والاستفادة من نسبة الفائد عليه، ما تسبب في كوارث مميتة فى الشبكة التي تنقل ملايين المصريين يومياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى