مصر

الكنائس تحشد للتصويت فى الإنتخابات : وتهدد الأقباط بغرامة 500 جنيه حال المقاطعة

بدأت الكنائس في الحشد للتصويت فى الانتخابات البرلمانية ووفرت معظمها، نقل جماعي للجان، كما هدد القساوسة الأقباط، بدفع غرامة 500 جنيه حال المقاطعة.

الكنائس تحشد للتصويت فى الإنتخابات

وقال القس كاراس يوسف، كاهن بكنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد مارجرجس فى غبريال بالإسكندرية، إن الدولة ستطبق غرامة التخلف عن المشاركة في انتخابات مجلس النواب، وقيمتها 500 جنيه، مشدداً على ضرورة المشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية.

وأضاف القس كاراس يوسف، خلال عظة روحية للأقباط السبت، أن الكنيسة تشجع المشاركة الإيجابية في الانتخابات، واللى ميروحش ويقاطع ويسيب الخانة فاضية، صوته يتم استغلاله وكمان اللى يروح ويبطل صوته يعتبر قوة سلبية في الدولة، والأفضل أن الشخص يشارك ويختار مرشحا أيا كان، لكن المهم تختار ومتبطلش صوتك”، بحسب زعمه.

وتابع: «اللى يهمنى كأب كاهن وللكنيسة، توجيه أولادى للمشاركة الايجابية، وأنهم ميعملوش حاجة من اتنين، المقاطعة أو إبطال الصوت، وما يهمنى ألا أرى خانة الصوت فاضية، أو أبطل صوتى وساعتها أكون قوة غير مستغلة في الدولة، ونبقى مصيدة للتكتلات الأخرى».

التصويت الجماعي

وقال إن الكنيسة وفرت متطوعين من أبنائها لتوعية الناخبين ومساعدتهم في الوصول إلى مقار لجانهم وتوصيل من يرغب من خلال سيارات لنقلهم إلى اللجان، خاصة المقيمين على أطراف المدينة، وعودتهم مرة أخرى بعد انتهاء التصويت.

وأشار إلى أن الكنيسة تساعد الناخبين على قدر استطاعتها، من خلال فريق المتطوعين، وتوفير وسائل انتقالات. مشدداً على أن الدولة ستطبق غرامة التخلف عن التصويت، وقدرها 500 جنيه، ولن تفعل مثل الانتخابات الماضية.

وشهد اليوم الأول من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، اليوم السبت، إقبالاً ضعيفاً من الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وتجرى انتخابات مجلس النواب على مدار يومي السبت والأحد في 14 محافظة كمرحلة أولى، وهي: الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح.

في حين تجرى خلال يومي 7 و8 نوفمبر المقبل في 13 محافظة.

ويحق التصويت لـ نحو 63 مليون ناخب، بحسب الهيئة الوطنية للانتخابات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى