مصر

اللقاح الخامس.. مصر تمنح الترخيص الطارئ للقاح “كورونا فاك” الصيني

منحت هيئة الدواء المصرية، أمس الاثنين، الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح “كورونا فاك” من إنتاج شركة سينوفاك الصينية، المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء، إن الهيئة “رخصت اليوم الاستخدام الطارئ لهذا اللقاح وذلك بعد مروره بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح”.

لقاحات كورونا

وبهذا الترخيص، وصل عدد اللقاحات الحاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية إلى 5 لقاحات، وذلك بعد أن تم منح الترخيص الطارئ سابقا للقاحات “سينوفارم” و”كوفيشيلد/استرازينيكا”، ولقاح “سبوتنيك v” ولقاح “أسترازنيكا”.

كانت مصر قد حصلت على شحنات من لقاحات شركتي “سينوفارم” الصينية و”أسترازينيكا” البريطانية، وقالت السلطات إنها تتحضر لتوفير ما يصل إلى 80 مليون جرعة من “سينوفاك”. 

والأربعاء الماضي، وقّعت مصر اتفاقيتين مع شركة “سينوفاك” الصينية، تحصل مصر بموجبهما على حق تصنيع لقاح “سينوفاك” محليا.

والخميس أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، الاتفاق مع شركة “مينافارم” المصرية على إنتاج أكثر من 40 مليون جرعة من اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا “سبوتنيك V”.

كانت مصر قد سجلت مساء أمس الاثنين، 991 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و58 وفاة  وذلك مقابل 953 إصابة و51 في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الاثنين، هو 223.514 من ضمنهم 167900 حالة تم شفاؤها، و 13.107 حالات وفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى