مصر

الليلية.. مصر تستقبل 1.7 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا

أعلنت وزارة الصحة المصرية، أن مطار القاهرة الدولي يستقبل مساء اليوم الأربعاء أضخم شحنة من لقاحات استرازينيكا بواقع 1.7 مليون جرعة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام، والمتحدث باسم الوزارة، انه من المقرر أن تتوالى الدفعات، وأن يكون هناك إقبال على التوريدات خلال هذا الشهر، مؤكدا أن وفدا من منظمة الصحة العالمية زار مصر، وأشاد بجاهزية خطوط إنتاج اللقاح الصينى “سينوفاك”، وإتمام عملية نقل تكنولوجيا التصنيع بالدولة المصرية.

وأكد مجاهد قدرة وجاهزية مصانع شركة “فاكسيرا” على إنتاج لقاحات فيروس كورونا، حيث تستقبل مصر الشحنة الأولى للمواد الخام  الخاصة بتصنيع لقاحات “سينوفاك” بداية من يوم ١٨ من شهر مايو الجاري، لبدء التصنيع في مصر.

وأضاف مجاهد : من المقرر إنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع مع شركة “سينوفاك”، ومن المتوقع الانتهاء من تصنيع 2 مليون جرعة بنهاية شهر يونيو المقبل، وفور الانتهاء من التصنيع ستخضع هذه الجرعات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفعاليتها.

لقاح استرازينيكا

وكان لقاح “استرازينيكا” حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من كل من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية.

وقال مجاهد أن متلقي لقاح “أسترازينيكا” سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد ٣ أشهر، من تلقى الجرعة الأولي.

يذكر أن عدة دول أوروبية كانت قد أوقفت استخدام لقاح “أسترازينيكا” مؤقتا قبل أن تعلن وكالة الأدوية الأوروبية أنها وجدت أن اللقاح “آمن وفعال في الوقاية من كوفيد – 19 واستمرت فوائده أكبر بكثير من مخاطره”، لكنها لا تستطيع “استبعاد نهائي” لأي ارتباط محتمل بجلطات الدم.

وكانت مصر قد سجلت، ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات بفيروس كورونا، حيث أعلنت وزارة الصحة، منتصف ليلة أمس الثلاثاء، عن تسجيل 1180 إصابة جديدة بفيروس كورونا و61 حالة وفاة.

وبذلك ارتفع إجمالي مصابي كورونا في مصر حتى الثلاثاء إلى 239.740 حالة، منها 178241 حالة تم شفاؤها، و14.033 حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى