مصر

 المؤبد لمحمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان في قضية “أحداث مكتب الإرشاد”

قضت محكمة جنايات القاهرة، الدائرة الثانية إرهاب، اليوم الخميس، بالسجن المؤبد لـ”محمود عزت” القائم بأعمال مرشد الإخوان المسلمين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مكتب الإرشاد”.

كانت الجنايات قد قضت في 28 فبراير 2015، بإعدام 4 متهمين والمؤبد لـ14 آخرين في القضية وعلى رأسهم د. محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ونائبه المهندس خيرت الشاطر، بالإضافة إلى د. محمود عزت.

أحداث مكتب الإرشاد

وتعود أحداث القضية إلى بداية يوليو 2013، أمام مقر مكتب الإرشاد للجماعة في منطقة المقطم، شرقي القاهرة، إبان أحداث الانقلاب العسكري، حينما هاجمت قطعان من البلطجية مقر المكتب، بدعم من وزارة الداخلية، ما أسفر عن وقوع قتلى ومصابين.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت في ديسمبر 2018، بالسجن المؤبد لكل من: “محمد بديع عبدالمجيد، ورشاد محمد البيومي، وعبدالرحيم محمد عبدالرحيم، ومحمد خيرت الشاطر، ومحمود أحمد أبوزيد، ومصطفى عبدالعظيم فهمي”.

كما قضت ببراءة 6 من قيادات “الإخوان” وهم: “سعد الكتاتني، وأيمن هدهد، وأسامة ياسين، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وحسام أبو بكر، وانقضاء الدعوى الجنائية للمرشد السابق للإخوان “محمد مهدي عاكف” لوفاته في سبتمبر 2017.

وأسندت النيابة لقيادات الجماعة “الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر، والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك، والتخطيط لارتكاب الجريمة”.

وزعمت النيابة أن “الموجودين بالمقر قاموا بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش صوب المجنى عليهم، قاصدين إزهاق أرواحهم”، وهو ما نفاه المتهمون ومحامو الدفاع عنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى