مصر

المؤبد والمشدد على 14 معارضاً سياسياً سلمتهم الكويت

قضت الدائرة الثانية إرهاب، برئاسة قاضي الاعدامات المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين محمد عمار ومحمد فريد، اليوم الخميس، على 14 من معارضي النظام  في القضية المعروفة إعلامياً بقضية العائدين من الكويت، بالسجن المؤبد لمتهمين اثنين، والمشدد 15 سنة لمتهم، والمشدد 5 سنوات لـ 11 متهما.

المؤبد والمشدد على 14 معارضاً سياسياً 

وأحالت نيابة أمن الدولة العليا، التابعة لنظام الإنقلاب، 14  من المعارضين المقيمين فى الكويت على ذمة القضية رقم 1360 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ النزهة، والمقيدة برقم 1233 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، بتهم مزعومة منها:

  • أنهم فى غضون الفترة من 2015 وحتى تاريخ ديسمبر 2019، داخل جمهورية مصر العربية وخارجها، تولوا قيادة جماعة إرهابية.

  • الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين.

  • منع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

  • الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة .

  • الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

  • تولى الأول مسئولية رابطة أعضاء جماعة الإخوان المصريين بالكويت، وتولى الثاني مسئولية المكتب الإداري لأعضاء جماعة الإخوان المصريين بالكويت.

  • محاولة  تغيير نظام الحكم بالقوة.

  • الاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة.

 وكانت دولة الكويت قد سلمت المعارضين إلى النظام المصري، وهم : عبد الرحمن محمد عبد الرحمن، وأبوبكر عاطف السيد، وعبد الرحمن إبراهيم عبد المنعم، ومؤمن أبو الوفا متولي، وحسام محمد إبراهيم، ووليد سليمان محمد، و ناجح عوض بهلول، وفالح حسن محمد.  بعد أن اعتقلتهم بشكل مفاجئ، أثناء عملهم فيها منذ أعوام.

كما سلمت عدة أشخاص فى وقت لاحق، بينهم طبيب أثناء سفره ترانزيت عبر الكويت.

وفى 2020 سلمت السلطات الكويتية 3 مصريين مقيمين في البلاد إلى السلطات المصرية لتفاعلهم مع الاحتجاجات والدعوة إلى التظاهر ضد الحكومة في مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وساندت الكويت انقلاب 2013، ودعمته بعدة مليارات من الدولارات.

تسليم معارضين للنظام المصري

– في 19 أغسطس 2013: قامت الكويت بترحيل تسعة من المصريين بأُسَرهم، بعدما شاركوا في مظاهرات نظمها ناشطون كويتيون أمام القنصلية المصرية والسفارة الأمريكية في الكويت، احتجاجًا على مجزرة فض رابعة.

– 29 مارس 2014: تسلمت السلطات المصرية من نظيرتها الكويتية محمد القابوطي، أحد قيادات جماعة الإخوان في محافظة بورسعيد.

– 29 أكتوبر 2015: قامت الكويت بتسليم الشاب عمر عبد الرحمن أحمد مبروك للنظام المصري، وظل مختفيًا قسريًّا لمدة عام تعرض خلاله للتعذيب وسوء المعاملة.

– أغسطس 2017: قامت الكويت بتسليم شخصين قالت: إنهما ينتميان للإخوان، وهما أحمد عبد الموجود خضيري محمد، وعلي حمودة حسن عبد العال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى