عربي

 المحكمة العليا في لندن: محمد بن راشد إخترق هاتف طليقته الأميرة هيا ببرنامج بيغاسوس الإسرائيلي

نقلت صحيفة الجارديان البريطانية، عن المحكمة العليا في لندن تأكيدها أن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، إخترق هاتف طليقته سمو الأميرة هيا بنت الحسين، شقيقة العاهل الأردني، عبد الله بن الحسين، 11 مرة بإستخدام برنامج بيغاسوس الإسرائيلي، و بواسطة عملاء له تم حبسهم بقرار من المحكمة.

برنامج بيغاسوس الإسرائيلي

وقضت المحكمة العليا في إنجلترا، الأربعاء 6 أكتوبر 2021، بأن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أصدر أوامر بالتجسس على هواتف زوجته السابقة الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين وفريق محاميها، في إطار “حملة ترويع وتهديد مستمرة” خلال معركة حضانة أطفالهما.

وأضافت أن الأميرة هيا علمت بالاختراق عن طريق موظفة في شركة NSO التي تدير برنامج بيغاسوس.

محمد بن راشد 

وبحسب المحكمة ، فإن عملاء الشيخ محمد بن راشد، حاولوا شراء عقار بـ30 مليون جنيه استرليني، ملاصق لعقار الأميرة هيا حتى يتمكنوا من التجسس عليها. لكن المحكمة أصدرت حكم ، بتشكيل منطقة بطول 100 متر حول ملكية الأميرة هيا ومنعت الطيران بارتفاع 1000 قدم فوق ملكيتها لمنع التجسس.

وبحسب المحكمة، فإن القاضي ماكفارلين كان قد وجه انتقادات شديدة للشيخ محمد بن راشد، واصفاً تصرفاته بأنها تمثل إساءة تامة للثقة واستخدام السلطة.

وأضاف أن تصرفات الشيخ محمد بن راشد لها أثر عميق في إنعدام الثقة به فيما يتعلق بالسماح له بالإتصال بأبناءه من الأساس.

وتوصلت المحكمة إلى أن عملاء الشيخ محمد بن راشد، تمكنوا من تحميل 265 ميجا بايت من هاتف الأميرة هيا، تضمنت ما يعادل 24 ساعة من التسجيل الصوتي إضافة إلى 500 صورة.

الأميرة هيا

وفرّت الأميرة هيا على متن طائرتها الخاصة بوينغ 737 إلى بريطانيا مع أطفالها، الأميرة جليلة (12 عاماً) والأمير زايد (ثمانية أعوام). في أبريل 2019،وهم الآن مُتحصِّنون داخل قصرٍ بقيمة 110 ملايين دولار في وسط لندن.

كانت الملكة علياء قد تُوفّيت في تحطُّم مروحية وعمر الأميرة هيا عامان، ثم أُرسِلَت إلى مدرسةٍ داخلية في إنجلترا بقيمة 39 ألف دولار سنوياً، قبل أن تدرس الفلسفة والسياسة والاقتصاد في كلية سانت هيلدا  فى اكسفورد.

وكان الشيخ محمد بن راشد، 70 عاماً ينتظر زوجته وأطفاله داخل عقاره مُترامي الأطراف في نيوماركت بسوفلوك، في المملكة المتحدة، دون أن يُدرك أنّها كانت تفر منه خوفاً على حياتها. 

وقالت أنباء أنه على شك أن يزوجه طفلته جليلة للأمير محمد بن سلمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى