اقتصاد

 المركزي للمحاسبات يطالب “WE” توضيح موقفها النهائي من صفقة فودافون

طالب الجهاز المركزي للمحاسبات، الأحد، من الشركة المصرية للاتصالات (WE)، سرعة موافاته بشأن سيناريوهات البدائل المطروحة تجاه صفقة بيع حصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر، لصالح شركة الاتصالات السعودية (STC).

تعثر الصفقة

وتتضمن السيناريوهات استحواذ المصرية للاتصالات على كامل فودافون مصر أو بيع حصتها أو الإبقاء على حصة الشركة المصرية.

وكانت المصرية للاتصالات، قد أكدت إنها لم تتلق أي عروض من طرفي صفقة فودافون – STC المحتملة، وذلك في نفي ضمني لأي مسؤولية لها عن تعثر الصفقة.

وقالت الشركة في بيان للبورصة المصرية، الأحد، إنها لاحظت الإشارات الصريحة والضمنية لها في التصريحات الصادرة من كل من الشركة السعودية للاتصالات وشركة “فودافون”.

وأكدت المصرية للاتصالات، عدم اطلاعها على تفاصيل المناقشات وبنود التفاوض بين الطرفين.

كانت شركة الاتصالات السعودية “STC”، قد أعلنت في بيان للبورصة السعودية، الأحد، عن عدم التوصل لاتفاق مع مجموعة “فودافون” العالمية بشأن شراء حصتها في “فودافون مصر”.

وتابع البيان المصرية للاتصالات:  “الشركة ليست في وضع أن تعلق على الأخبار الإعلامية والتصريحات المنشورة، وتود أن توضح أن أي إشارة ضمنية إلى وجود أي دور للشركة المصرية للاتصالات في مساعدة شركتي فودافون العالمية والشركة السعودية للاتصالات لإتمام الصفقة غير واضح ولا أساس له”.

وأضاف البيان: “الشركة المصرية للاتصالات لم تحدد المسار النهائي الذي ستتخذه في هذا الشأن والذي قد يعتمد على بنود أي عرض قد يقدم لها في هذا الشأن”.

وزاد البيان: “نؤكد أن مجلس إدارة شركة المصرية للاتصالات، طبقا لالتزاماته القانونية، سيتخذ قراراته دائما بناء على مصلحة الشركة ومساهميها واتباع الخيارات التي تساهم في تعظيم مصالحهم المستقبلية”.

خيارات الشركة

كما عددت خياراتها بشأن الصفقة، والتي قالت إنها تشمل “ممارسة حق الشفعة المكفول لها طبقا لاتفاق المساهمين المبرم مع مجموعة فودافون العالمية والنظام الأساسي لشركة فودافون مصر”.

وتابعت بأن تلك الخيارات تشمل كذلك “النظر في قبول أي عرض شراء إجباري وفقا للباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 الخاص بعروض الشراء بقصد الاستحواذ والمؤكد بموجب خطاب الهيئة العامة للرقابة المالية في هذا الشأن”.

وتمتلك مجموعة فودافون العالمية نحو 55% من أسهم فودافون مصر مقابل 45% المصرية للاتصالات.

وتقدر قيمة الأرباح المحتجزة للمصرية للاتصالات عن حصتها في شركة فودافون مصر حتى 30 يونيو لعام 2020 بقيمة 3.255 مليار جنيه.

يشار إلى أن المصرية للاتصالات حصلت على نحو 5.5 مليار جنيه على دفعتين من إجمالي نصيبها في الأرباح المحتجزة لدى شركة فودافون طبقاً للاتفاقية الموقعة بين الطرفين في فبراير عام 2019.
م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى