مصر

المرور : التوك توك والتروسيكل يخضعان لقرار تركيب الملصق الإلكتروني .. والغرامة 8000 جنيه

قال مصدر أمني، إن مهلة تركيب الملصق الإلكتروني تنتهي في 20 أكتوبر الجاري، مشيرًا إلى أنه عقب انتهاء المهلة سيتم توقيع غرامات صارمة على المخالفين تصل إلى 8000 جنيه.

الملصق الإلكتروني

وأوضح المصدر، مد العمل بجميع وحدات المرور حتى الساعة الثامنة مساءً، لحين الانتهاء من منظومة تركيب الملصق الإلكتروني.

وأكد أن جميع المركبات تخضع لقرار تركيب الملصق الإلكتروني، وتشمل السيارات والدراجات النارية بمختلف أنواعها (موتوسيكل وتروسيكل وتوك توك).

وأهابت وزارة الداخلية بالمواطنين سرعة التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكتروني، دون الحاجة للانتظار لموعد الفحص وتجديد التراخيص، وذلك لاقتراب انتهاء المهلة المحددة والسابق الإعلان عنها.

وتقول الداخلية أن المنظومة تتيح آلية التعرف على المركبات المبلغ بسرقتها والمطلوبة أمنياً، وإمكانية حصر أماكن الكثافات المرورية وإخطار غرف عمليات إدارات المرور لتتمكن من إرشاد مستخدمى الطرق لأفضل المسارات البديلة، وذلك من خلال ربط الملصق الإلكتروني مع مركز معلومات المرور إلكترونياً، وذلك فى ضوء البدء في استحداث منظومة مرورية إلكترونية متكاملة.

فرض الرسوم

لكن خبراء يشكون من مبالغة الوزارة فى فرض الرسوم، وزيادة مقابل خدماتها بشكل غير مسبوق، فيما يشبه الجباية، حيث وصلت رسوم عمل رخصة قيادة إلى 3100 جنيه والتجديد إلى 1200 جنيه، مقابل 100 جنيه فقط فى 2013.

ويبلغ سعر الملصق 50 جنيها ولا يجوز نزعه أو نقله من المكان المخصص له أو إتلافه، وتصل عقوبة عدم تركيبه لغرامة تصل لـ 8 آلاف جنيه.

ونصت المادة 25 من قانون المرور الجديد على: “يصرف لكل مركبة ملصق إلكترونى، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكترونى صالحًا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه، ويتم توقيع غرامة على المخالف من 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه”.

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى