مصر

الحكومة تطالب المصريين في الخارج بنشر فيديوهات للاعتراض على سد النهضة

دعت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، المصريين فى الخارج إلى نشر فيديوهات تركد أحقية مصر في مياه النيل.

المصريين في الخارج

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وقع اتفاقية إعلان المبادئ فى 2015 والتي تنازل بموجبها عن حق مصر فى مياه النيل، وأعطى لإثيوبيا الحق فى التصرف منفردة فى ملف سد النهضة.

وجاء طلب الوزيرة بدعم المصريين فى الخارج لقضية مصر أمام العالم، بزعم الاستفادة مما لديهم من تأثير كبير داخل المجتمعات الأجنبية المتواجدين بها.

الاعتراض على سد النهضة

وقالت نبيلة مكرم فى بيان الخميس: “إننا نؤمن بشدة بقوة الجاليات المصرية بالخارج، وما قد يصنعوه من فارق لصالح مصر، بالتأثير في مجتمعاتهم للتعريف والتأكيد على حقوق وظروف مصر المائية، مضيفة أن هذه الدعوة جاءت تلبية لطلب عدد كبير من المصريين بالخارج لمدهم بالفيديوهات الخاصة بأحقية مصر في مياه النيل، وقد استشعر المصريون في هذه المرحلة الهامة من المفاوضات ضرورة استكمال ما بدأوه من حملات دعم واسعة خلال الفترات السابقة دفاعا عن حق مصر والمصريين في مياه النيل” بحسب زعمها.

كما أعربت وزيرة الهجرة “عن شكرها للجاليات المصرية بالخارج على كل ما يبذلونه من جهد في سبيل الدفاع عن حقوق مصر في مياه النيل.

إثيوبيا ترفض

من جهته قال وزير الري المصري إن إثيوبيا رفضت كل الحلول في كينشاسا بشأن سد النهضة، مؤكدا أن مصر والسودان “أظهرا مرونة كبيرة”.

وأضاف الوزير : ” إثيوبيا رفضت العودة للمفاوضات مما سيعقد أزمة السد ويزيد أزمة الاحتقان في المنطقة”.
وفي وقت سابق أكد وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بقلي إن التعبئة الثانية لسد النهضة ستتم في موعدها، فى يوليو القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى