مصر

“هددت بالمعاملة بالمثل”.. المغرب تتهم مصر بعرقلة الصادرات المغربية

صرح وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد المغربي، مولاي حفيظ العلمي، إنّ مصر تعرقل دخول السلع المغربية إليها، موضحاً أنّ “المواد المغربية تلزمها 3 أشهر لدخول السوق المصرية”.
وأكد الوزير المغربي أمام لجنة برلمانية، توجه المغرب نحو “معاملة مصر بالمثل”، مضيفاً أنّ السيارات التي تصنع في المغرب عند تصديرها إلى مصر تواجه العرقلة أيضا ويفرض الجانب المصري شروطاً لدخولها رغم استيفائها الشروط التي تنص عليها اتفاقية أكادير”.
ولمح الوزير المغربي، إلى أنّ سلطات المغرب عاقدة العزم على تشديد الرقابة على الصادرات من مصر، وأضاف في كلمة أمام البرلمان: “تم اكتشاف لجوء مصدرين من مصر إلى استيراد سلع من الصين وتصديرها إلى المغرب كي تستفيد من المعاملة التفضيلية التي تتيحها اتفاقية أكادير”.
ووفق الوزير المغربي فإنّ هناك “تزييفاً للمنتجات المصرية المتوجهة إلى المغرب”، مضيفاً أنّه “جرت مؤخراً مراقبة الحاويات الآتية من مصر، وتبين أنّ 3 منها تحمل منتجات مزورة وحاصلة على شهادة من السلطات بأنّها مصرية في حين أنّها منتجات من صنع صيني”.
وأوضح الوزير المغربي، أنّه أخبر وزيرة التجارة والصناعة المصرية، نيفين جامع خلال المباحثات التي جرت الأربعاء الماضي بينهما، أنّه ستتم عرقلة دخول السلع المصرية إلى المغرب في حال مواصلة عرقلة ولوج السلع المغربية إلى مصر، وهو ما ردت عليه الوزيرة باقتراح تشكيل لجنة من أجل تناول المشاكل التي تعترض التبادل التجاري بين البلدين.

مباحثات مصرية مغربية

وكانت قد جرت مباحثات بين وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي، مولاي حفيظ العلمي، ووزيرة الصناعة والتجارة المصرية نيفين جامع، الأربعاء الماضي، عبر الفيديو كونفرانس.
وعقب جلسة المباحثات خرجت وزيرة الصناعة المصرية لتؤكد في بيان صحفي “عمق وتاريخ العلاقات الثنائية المصرية المغربية والتي تستند إلى علاقات الترابط الأخوي والعربي بين البلدين”.

وأشارت جامع، إلى أن “الاتفاق مع الجانب المغربي على تشكيل مجموعة عمل من وزارتي التجارة في البلدين لحصر العوائق والتحديات التي تعترض حركة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري وإيجاد حلول جذرية لها في أسرع وقت ممكن”.
يذكر أن المبادلات التجارية بين المغرب ومصر بلغت نحو 681 مليون دولار بنهاية عام 2019، منها صادرات مصرية بقيمة 540 مليون دولار، مقابل واردات من المغرب في حدود 141 مليون دولار.
وتتكون صادرات مصر نحو المغرب من المنتجات الإلكترونية والألمنيوم والبلاستيك والكاوتشوك والسلع الغذائية، بينما تتشكل وارداتها من المغرب من السيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى