مصر

 النائب العام يأمر بحبس 23 شخصاً على ذمة حادث قطار طوخ : تعرف عليهم 

أمر النائب العام بحبس 23 متهماً في حادث قطار طوخ الذي أودى بحياة 23 شخصاً وإصابة 139 آخرين، بحسب بيان النيابة.

حبس 23 شخصاً 

وقال بيان للنيابة العامة على فيسبوك إن المتهمين الـ 23 المحبوسين هم : ” قائد القطار، ومساعده، وعامل، وملاحظ صيانة سكك الحديد بالمنطقة محل الحادث، ومدير عام تجديدات تلك السكك، ومدير عام الصيانة، ومهندس ميكانيكا، ومجموعة من العاملين والفنيين المختصين بصيانة الجرارات والعربات، وفني بمحطة شبرا الخيمة، وعاملين بمحطة مصر”.

الاتهامات

وأمر النائب العام بضبط وإحضار مدير إدارة هندسة السكك الحديدية بمنطقة الحادث، و”مهندس بورش أبو غاطس” وذلك بتهم:

التسبب خطأً في موت الضحايا وكان ذلك ناشئا عن إهمالهم وعدم مراعاتهم القوانين والقرارات واللوائح والأنظمة.

تسببهم بغير عمد في حصول حادث عرض الأشخاص الذين بها للخطر ونشأ عنه موت وإصابة بعضهم.

إهمال البعض الآخر من المتهمين في صيانة واستخدام أموال عامة معهود لبعضهم بها وتدخل صيانتها واستخدامها في اختصاصهم على نحوٍ عطَّلَ الانتفاع بها وعرض سلامتها وسلامة الأشخاص للخطر، مما ترتب عليه وقوع حادث نشأ عنه وفاة وإصابة أكثر من شخص.

ارتكاب آخرين جرائم تزوير في محررات رسمية واستعمالها والاشتراك فيه.

حادث قطار طوخ

وقد أمر النائب العام أيضا باستدعاء رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر لسماع أقواله أمام غرفة العمليات المشكلة بالمكتب الفني للنائب العام، رغم ندبه في وظيفة أخرى، و أمر باستدعاء رئيس الهيئة الجديد أيضاً.

كان وزير النقل، كامل الوزير، قد أصدر قرارا بإقالة، أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد على خلفية الحادث، وتعيينه مستشاراً له !!.

وقرر الوزير أيضا تعيين، مصطفى عبد اللطيف أبو المكارم، رئيسا لمجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر وذلك لمدة سنة، وتعيين شعبان محمود محمد موسى، رئيسا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية.

وكانت مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، قد شهدت خروج ثماني عربات من القطار الذي كان متجها من القاهرة إلى المنصورة من على القضبان، وانقلابها.

تصادم قطاري سوهاج

والحادث هو الثالث من نوعه في أقل من شهر، فقبل أيام من الحادث، خرجت عربتان من قطار يحمل الركاب بين القاهرة والدقهلية عن السكة الحديدية، ما تسبب بإصابة نحو 15 شخصا.

وفي نهاية مارس الماضي، توفي 32 شخصا في حادث تصادم “قطاري سوهاج”، إضافة إلى وقوع خسائر مادية تقدر بـ 26 مليون جنيه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى