مصر

النقل تطالب بالإبلاغ عن الباعة الجائلين بالقطارات: سيتم حبسهم سنتين

بعد حظرهم بقانون يجرم نشاطهم، طالب وزير النقل، المواطنين بالإبلاغ عن الباعة الجائلين بالقطارات بدعوى الحفاظ على المظهر الحضاري لمرفق السكة الحديد، حيث سيتم حبسهم سنتين، وتحصيل غرامة تصل إلى 10 آلاف جنيه.

عقوبة الباعة الجائلين بالقطارات

و بموجب مشروع قانون أقره مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي الأربعاء، يحظر كل أشكال البيع داخل القطارات أو منشآت السكة الحديد دون الحصول على ترخيص من الهيئة القومية لسكك حديد مصر، سيواجه الباعة عقوبة السجن من سنة إلى سنتين أو غرامة تتراوح بين ألف و10 آلاف جنيه أو بكليهما.

فرض رسوم

ووافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959، في شأن نظام السفر بالسكك الحديدية، تمهيداً لإحالته إلى مجلس النواب لإصداره، بغرض توقيع عقوبتي الحبس والغرامة على الباعة الجائلين داخل محطات السكك الحديدية، والقطارات، وعلى الأرصفة، بدعوى الحد من انتشار تلك الظاهرة .

كان عضو مجلس النواب السابق، اللواء محمد الغول، قد تقدم باقتراح إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير النقل كامل الوزير، بشأن فرض الحكومة رسوماً على الباعة الجائلين في عربات القطارات التابعة لهيئة السكك الحديدية، تحت ذريعة استخراج تراخيص لهم في إطار تقنين أوضاعهم.

وشدد الغول على عدم السماح لأي من الباعة الجائلين بالعمل من دون ترخيص، ووضع شروطاً عدة للحصول عليه، منها “ألا يكون قد سبق أن صدر بحق البائع حكم في جريمة مُخلة بالشرف والأمانة، وأن يكون حسن السير والسلوك، علاوة على الكشف عليه جنائياً وسياسياً من خلال الأجهزة المعنية .

وتشددت الحكومة في فرض العديد من الضرائب والغرامات والعقوبات السالبة للحريات بشكل تعسفي منذ بدء انعقاد البرلمان الحالي تحديداً، والذي وصل تسعيرة المقعد فيه إلى 40 مليون جنيه، بشهادة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك المعزول، والمقرب من النظام الحاكم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى