مصر

الهند تحظر تصدير القمح بعد تواصل مصر للشراء منها

قررت الهند حظر صادرات القمح وسط ارتفاع الأسعار المحلية وموجة الحر الشديدة التي أدت لتضرر الإنتاج، لتنضم لموجة الحمائية الغذائية.

الهند تحظر تصدير القمح 

و أعلنت الحكومة الهندية أنها ستحظر تصدير القمح “لإدارة الأمن الغذائي العام للبلاد” على الرغم من أنها ستستمر في السماح بالشحنات بموجب خطابات الاعتماد الحالية والسماح للدول التي تحتاج إلى القمح “لتلبية احتياجات الأمن الغذائي الخاصة بها” بالتقدم بطلب للحكومة للحصول على إعفاء.

نقص القمح فى مصر

وتضررت مصر بشدة من نقص القمح الناجم عن الحرب الروسية الأوكرانية. عادة تشتري مصر 80% من واردات القمح من البلدين.

وأجرت الحكومة محادثات مع عدد من منتجي القمح الآخرين بما في ذلك الهند، والتي أضيفت إلى قائمة الموردين الرسمية الشهر الماضي.

وتجري محادثات بين الهند ومصر على أعلى المستويات بغرض استثنائها من هذا القرار”، حسبما قال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري أحمد العطار لرويترز. وأضاف: “هناك اتصال مستمر مع سفيرنا في نيودلهي”.

نيودلهي تستثني الدول المجاورة والمعرضة للخطر، وأعلنت أنها “ملتزمة بتوفير متطلبات الأمن الغذائي للدول النامية المجاورة وغيرها من الدول النامية المعرضة للخطر التي تتأثر سلبا بالتغيرات المفاجئة في سوق القمح العالمية وغير قادرة على الحصول على إمدادات القمح الكافية”، حسبما قالت الحكومة الهندية.

القمح الهندي

الشحنة الأولى لمصر من القمح الهندي قد تصل قريبا، وفقا لوزارة الزراعة، التي قالت أمس إن الشحنة التي تبلغ 55 ألف طن قد اجتازت إجراءات الفحص التي قام بها مسؤولو الوزارة في الهند.

ما زالت مصر تحاول العثور على موردين جدد: أجرت الحكومة محادثات مع الولايات المتحدة والأرجنتين وفرنسا، وتفكر أيضا في شراء الإمدادات من المكسيك وباكستان.

و حظر الهند سيؤدي إلى زيادة الضغط على الإمدادات الغذائية في العالم التي تتعرض بالفعل لضغوط بسبب الصراع في أوكرانيا والطقس القاسي في الدول المنتجة الرئيسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى