اقتصاددولي

انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي الإفريقي الروسي الأربعاء بسوتشي

تنطلق الأربعاء المقبل فعاليات المنتدى الاقتصادي الإفريقي الروسي وقمة روسيا – إفريقيا، والتي تستمر ليومين بمدينة سوتشي الروسية.

يشارك في القمة ما يزيد عن 40 من رؤساء الدول الإفريقية في المنتجع الروسي الذي يطل على البحر الأسود، وذلك لبحث سبل تعزيز الروابط الاقتصادية مع روسيا في عدة قطاعات.

وسيترأس القمة كل من الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي بصفته رئيس الاتحاد الإفريقي.

وستشهد القمة عقد عدة جلسات ستتناول عددًا من الموضوعات، مثل التعاون الروسي الإفريقي في مجالات الطاقة والتجارة واستثمارات البنية التحتية والتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا والأمن الرقمي.

ومن بين الوفد المصري المشارك في القمة كل من وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي “سحر نصر”، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات “عمرو طلعت”.

وسيشارك كل من وزير التجارة والصناعة “عمرو نصار”، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس في جلسة نقاشية حول المنطقة الصناعية الروسية مع مسئولين من البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير والمركز الروسي للتصدير.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي “آبي أحمد” في روسيا لبحث حل أزمة سد النهضة، حسبما أعلن السيسي الأسبوع الماضي.

وكشف السفير المصري إيهاب نصر “أن مصر هي الشريك الأول لروسيا بلا منازع في القارة الإفريقية، كما أن حجم التبادل التجاري بين القاهرة وموسكو يبلغ 40 % من حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول القارة الإفريقية”.

وأوضح نصر “أن مصر هي نقطة الانطلاق الأولي والطبيعية للتعاون المصري الروسي مع دول القارة في ظل العديد من المشروعات التي نأمل في غضون الفترة المقبلة أن يتم تنفيذها، وعلى رأسها المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس”.

وقبل انطلاق أعمال القمة سيعقد المنتدي الاقتصادي “روسيا – إفريقيا” يومي 23 و24 أكتوبر، ويشارك فيه رؤساء الدول المشاركة وممثلو الشركات التجارية الروسية والإفريقية والدولية.

كانت العلاقات المصرية الروسية قد شهدت تطورًا غير مسبوق منذ وصول الرئيس السيسي إلى الحكم في أعقاب الانقلاب العسكري، كان أبرزها توقيع العقود النهائية الخاصة بمشروع المفاعل النووي بمنطقة الضبعة، والذي تبنيه شركة “روس أتوم” بقرض روسي يغطي قرابة 80 % من تكاليف الإنشاء التي تقدر بنحو 25 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى