أخبارمصر

انهيار كوبري ميدان الساعة بمدينة نصر قبل افتتاحه (أحد مشروعات الجيش)

قال شهود عيان: إن كوبري ميدان الساعة بمدينة نصر، أحد مشروعات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تعرض للسقوط بشكل مفاجئ قبل افتتاحه.

انهيار كوبري

كانت محافظة القاهرة قد بدأت في إنشاء كوبريين بشرق مدينة نصر، تنفذهما الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ضمن خطة تطوير شرق القاهرة.

وشهدت منطقة مصر الجديدة إنشاء عدد من الكباري تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، منها:

  •       كوبري تقاطع الميرغني مع شارع أبو بكر الصديق.

  •       كوبري تقاطع الميرغني مع السبع عمارات.

  •       تقاطع شارع النزهة مع صلاح سالم أعلى كوبري الجلاء.

  •       تقاطع شارعي أبو بكر الصديق مع عثمان بن عفان.

  •       كوبري ميدان المحكمة.

وذكرت محافظة القاهرة أن الكباري يتم إنشاؤها بطابع معماري مميز.

الهيئة الهندسية

وفي سياق انهيار كوبري قبل افتتاحه، يذكر أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنفذ الطرق والكباري بالإسناد المباشر، لكن سبق وأكد شهود أمام المحاكم أن الهيئة تعطي المشروعات لعدة شركات، أبرزها شركة ابن إبراهيم محلب، رئيس الوزراء الأسبق، من الباطن.

كانت بيانات حديثة لوزارة النقل قد ذكرت أن 40 % من الكباري والطرق القديمة، انتهى عمرها الافتراضي، وباتت تشكل خطرا على المواطنين، لكونها بلا صيانة.

وشهدت بعض الكباري كوارث وحوادث مروّعة على مدار العامين السابقين، منها كبارٍ حديثة البناء، وبعضها تحطّم قبل افتتاحه، الأمر الذي أرجعه خبراء هندسيون إلى مخالفات كبيرة في الخامات المستخدمة، إضافة إلى أخطاء هندسية جسيمة في البناء والتصميم.

انهيار قبل الافتتاح

ومن أشهر هذه الكباري الحديثة التي انهارت بشكل جزئي: كفر الشيخ، كوبري جامعة سوهاج، الذي انهار قبل تشغيله، وكوبري كمين الروس – بني سويف، الذي انهار أثناء الإنشاء، وكوبري المنيل على طريق المنصورة – جمصة، وكوبري المحلة، وكوبري المشاة أمام سوق العبور.

وأثار حادث سقوط أجزاء من جسم كوبري الدخيلة الخراساني في مارس 2018 بلبلة في الإسكندرية، خاصة أنه كان على مشارف افتتاحه ولم يتم تشغيله مُطلقًا، باستثمارات بلغت نحو 370 مليون جنيه.

وكان أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج السابق، قد قال ساخرًا: “إن قمة الإعجاز في التشييد والبناء، انهيار كوبري قبل ما يشتغل”، بعد أن تعرض كوبري سوهاج، لانهيار جزئي قبل بدء تشغيله.

كما سقطت أجزاء من كوبري طريق المحلة كفر الشيخ الدولي أمام قرية نمرة البصل، من ارتفاع 8 أمتار على 6 منازل أسفل الكوبري، ما تسبب في إصابة عدد من المواطنين.

وانهار جزء من كوبري المنيل على طريق المنصورة – جمصة، على الرغم من أنه لم يمر على بنائه سوى أشهر قليلة، وكشفت التحقيقات الأولية عن وجود مخالفات كبيرة وأخطاء هندسية في عملية البناء، إضافة إلى وجود أخطاء في التصميم.

 

شاهد .. انهيار كوبري ميدان الساعة بمدينة نصر قبل افتتاحه.. (أحد مشروعات الجيش)

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الأخطاء الهندسية قد تحدث فى أى قطاع ولا يصح تبريرها أو التغاضى عنها، ولكن لا علاقة لها “بمشروعات الجيش”
    ولكن نشر الخبر بهذا الأسلوب طريقة متدنية لمحاولة بائسة لمهاجمة القوات المسلحة المصرية ويظهر ذلك جليا فى التعليقات الحاقدة الخائبة على الخبر.
    تحيا مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى